كيف تستخدم البلوك تشين لحفظ مقالاتك

كيف تستخدم البلوك تشين

في حال انك كنت تقوم بقرائة مقالاتنا فستجد في أسفل بعض الصفحات هذه العلامة ” Saved in blockchain ”  . ولكن مامعنى هذه العلامة ؟ انها تعني ان هذا المقال قد تم كتابته وحفظه بستخدام تكنولوجيا البلوك تشين ، ولم يتم التعديل عليه او التغيير في اي من معلوماته ، ويعد هو النسخة الاولى والاصليه للمقال الذي قرأته . يتم حفظ تاريخ نشر المقال ، واسم الكاتب وتفاصيل الموضوع . ويمكن لأي شخص ان يفحص ويتأكد من ان هذا المقال أصلي ولم يتم نسخة او تغييره او التعديل عليه . 

سنتناول في هذا الشرح البسيط ، كيف يمكنك ان تستخدم  البلوك تشين في مدونتك على وورد بريس . وما اهمية استخدام هذه التقنية بنسبة لك كصانع محتوى 

 

لماذا عليك حفظ مقالاتك بستخدام البلوك تشين ؟ 

تكمن الاهمية في  ان تستخدم  البلوك تشين  لحفظ  المقالات  في امكانية  حفظ حقوق الكاتب وحقوق المدونه ، سترى العديد من المدونات العربية وغير العربية تنقل مواضيعك ومحتواك إما يدوياً او بستخدام خاصية “RSS” ، وقد لاتذكر اسم كاتب المقال او المدونه التي تمت كتابة المقال فيها . نرى العديد من الأمثله على هذا الامر . وعلى الرغم من تطور خوارزميات قوقل في تحديد المصادر الاصليه ، ومعاقبة المواقع والمدونات التي تنقل دون وضع المصدر الاساسي ( نعم , تقوم قوقل بمعاقبتها ) فإنه لايزال هناك العديد من المدونات التي لديها تقييم عالي ، وتستطيع نشر مقالك. 

المدونات ذات التقييم العالي او مايطلق عليه Domain authority يكون لديها فرص اكبر في الظهور على الصفحة الاولى لمحرك البحث قوقل . فإذا كان مقالك ناجح جداً وقامت مدونة ما ذات تقييم عالي بنسخة , ولم تستطع خوارزميات قوقل من ان تكتشف ان مقالك قد تم نسخة فكيف يمكنك اثبات انك كاتب هذا المقال ؟  

او ربما تقوم احد المواقع الاخباريه او البحثيه بنشر مقالك دون وضع المصدر لهذا المقال ، في كل الاحوال هناك العديد من السيناريوهات التي ربما بسببها سيتم اخذ كتاباتك دون وضع المصدر ولا اعتقد انني سأحتاج لوضع مصادر تؤكد ان النسخ واللصق بين المدونات لا يزال قائم جداً , في حقيقة الامر  ، فإذا كنت كاتب محتوى قديم فلابد انك مررت بأحد هذه المواقف .

يوجد سيناريو اخر وهو ان يتعرض موقعك للتهكير او الضياع . بالطبع سيكون لديك نسخة احتياطيه لأي تغيير حدث في موقعك ولكن ماذا لو فقدت الموقع بشكل كامل ! كل المجهود والوقت المبذول في كتابة المقالات سيذهب سدى ؟ بستخدام تكنولوجيا البلوك تشين فإن مقالاتك ستبقى محفوظة الى الأبد ، وستبقى ملكك . لا يمكن لاي موقع او شخص ان يدعي عكس ذلك . كما انك لن تفقد اياً من مقالاتك التي قمت بكتابتها ، ستبقى للأبد موجودة في عالم الانترنت ! بذلك لن يضيع تعبك ابداً .

كيف تعمل تكنولوجيا Blockchain 

اعتقد ان الجميع قد سمع بتكنولوجيا البلوك تشين وخاص في العملات الرقمية مثل بيت كوين وغيرها ، ولكن للبلوك تشين استخدامات اخرى كونه يعتبر اكثر التقنيات اماناً من حيث عدم القدرة على تعديل البيانات او التلاعب بها  او اختراقها  ، بمعنى اننا نستطيع القول انه غير قابل للإختراق .

مايجعل البلوك تشين اكثر اماناً من اي وسيلة تخزين بيانات اخرى مثل قواعد البيانات للمواقع وغيرها السهلة الاختراق  هو الطريقة التي يتم بها حفظ البيانات , لن ادخل في تفاصيل عميقة في شرح تكنولوجيا البلوك تشين ولكن بختصار شديد انه عند حفظك لأي شي في البلوك تشين فسينشئ Block خاص يحتوي هذه المعلومات ومعه رمز تشفيري يدعى hash ويكون هذا الرمز فريد ويوازي كمية المحتويات الموجودة في البلوك ويستخدم للتحقق من المطابقة بين البيانات المحفوظة في البلوك تشين والبيانات التي تريد ان تتحقق منها .

في حال اضافة او تعديل اي شي اخر على النص فسيتم اضافة Block جديد وله رمز تشفيري جديد hash  ، ويُربط بالبلوك القديم عن طريق ال hash القديم للبلوك السابق ، وهكذا تتكون لدينا سلسلة من البلوكات المربوطة بعضها ببعض , لايمكنك تغيير اي او اختراق اي بلوك دون ان تخترق السلسلة كاملة  .

بالاضافة الى ذلك فعندما ينشأ بلوك جديد قمت انت بإنشائة او سلسلة من البلوكات , فيتم ارسالها الى جميع مستخدمي منصة البلوك تشين . اي تلاعب او اختراق يحدث لسلسلة البلوك تشين الخاصة بك لن تجدي مالم يقوم المخترق بإختراق جميع الحسابات الموجودة على الشبكة والتي تستخدم البلوك تشين وقام بتغيير بياناتهم جميعهم . بمعنى اخر يستحيل اختراق البلوك تشين 

لن ندخل في تفاصيل عميقه حيث ان هذا ليس الموضوع الاساسي ولكن مانستنتجه هو ان تكنولوجيا البلوك تشين يستحيل اختراقها والتغيير او التعديل فيها .

كيف يمكنك ان تستخدم البلوك تشين في مدونتك ” WordPress “

يمكنك عمل ذلك بسهوله اذا كنت تمتلك مدونة ووردبريس  كل ماستحتاجه هو تحميل Plugin يدعى WordProof ومن ثم اتباع التعليمات الموجودة على الصفحة.

حفظ المقالات بستخدام البلوك تشين
ثم البدء في عملية التنزيل :

  1. يمكنك إما اختيار ان تقوم بحفظ المحتويات بستخدام البلوك تشين  تلقائياً او بشكل يدوي إذا كنت تمتلك حساب بلوك تشين سابق . ولكن انصحك بإختيار Automatic لتوفير الوقت والجهد , حيث ان التفعيل اليدوي سيتطلب منك تحميل احد برامج البلوك تشين . 
  2. ثم سيطلب منك البرنامج وضع Site Key في الخانة , يمكنك الحصول على Site Key الخاص بموقعك عن طريق التسجيل في موقع Wordproof
  3. يمكنك التعديل على الاعدادت والخيارات الموجودة على الشاشة واتباع التعليمات التي تليها . التعليمها واضحة وبسيطة 

بعد تحميلك ل Wordproof Plugin عليك معرفة عدة امور :

اولاً  يمكنك ان تقوم بتفعيل الحفظ التلقائي على البلوك تشين  لأي منشور تقوم بنشرة . ولكني لا انصح بتفعيل هذا الخيار وسأشرح لك السبب في الأسفل . 

 

يمكنك ان تستخدم البلوك تشين لحفظ المقالات

ثانياً سيظهر تحت اي مقال تستخدم البلوك تشين فيه رابط صغير يمكن الضغط عليه للتحقق من ان هذه المقالة محفوظة على البلوك تشين ولم يتم التعديل عليها او تغييرها وإذا ماتم التعديل او التغيير عليها فيجب عليك ختمها مره اخرى وإلا ستظهر رسالة أن هذه المقالة ليست مطابقة للمقالة الموجودة على البلوك تشين .

 

 

ماهو Blockchain

ثالثاً في حال عدم تفعيلك للختم التلقائي للمنشورات , فيمكنك ان تقوم يدوياً بختمها عن طريق الدخول لصفحة All Posts او عند تعديلك لأي Post ستجد خيارات Wordproof  موجوده فيه ايضاً . 

 

 

 

كتابة مقالات التكنولوجيا , والتطبيقات , والبرامج

رابعاً بعد حفظك لأي مقالة , سينتج عن ذلك hash الذي تحدثنا عنه , بالاضافة الى محتويات مقالتك . يمكنك ان تتحقق او يمكن لأي زائر ان يتحقق بشكل اكبر من توافق هذه المقالة ومن عدم حدوث اي تعديل عليها بستخدام المقارنة ل hash والمحتويات.

 

ملاحظات يجب عليك الانتباه لها قبل الاستخدام 

  • ال Plugin مجاني ولكن , يمنحك فقط 10 اختام شهرياً . بمعنى انه يمكنك ختم 10 مقالات في الشهر فقط
  • اي تعديل تقوم بإجرائه في المقال او اي تحديث صغير سيتعين عليك بعدها  ان تقوم بختمه مره اخرى 
  • في حال اردت الاشتراك في احد باقات البرنامج فتبدأ الاسعار من 7 دولار شهرياً في حالة اختيارك للإشتراك السنوي 
  • في حالة الاشتراك فستحصل على 25 ختم شهرياً و 100 ختم لمره واحده فقط في البداية  
  • يمكنك ايضاً ختم الصفحات والصفحة الرئيسية للموقع وكذلك ختم المنتجات إذا كان موقعك تجاري

تجربتنا في استخدام WordProof 

التعارض

وجدنا تعارض بين احد Plugins التي نستخدمها مع Wordproof مما تسبب في عدة اخطاء منها عدم ظهور رابط شهادة البلوك تشين , وايضاً ظهور تنبيه اخطاء من Google واتضح لنا ان سبب الخطأ كان من WordProof ولكن , لا يعني هذا ان هناك مشكلة في Plugin WordProof , فربما المشكلة كانت من موقعنا او طريقة ترتيبنا للبيانات . ولكننا فقط نقوم بوصف استخدامنا له 

سرعة واداء الموقع 

لا يوجد تأثير على سرعة الموقع عند فحصه بموقع Page Speed . 

اداء ال Plugin العام 

جيد ويؤدي الغرض المطلوب منه ولكن لم نستطع معرفة الحل لمشكلة التعارض , والدعم الفني ضعيف قليلاً ولكن بشكل عام فالبرنامج يؤدي المطلوب منه واعداداته بسيطة وسهله .  

 

 

 استخدام البلوك تشين استخدام شخصي ” دون مدونه ” 

يمكنك بالفعل ان تستخدم هذه التقنية استخداماً شخصياً دون الحاجة لوجود مدونة WordPress . بمعنى انه يمكنك حفظ مقالاتك او كتاباتك دون استخدام Plugin معين . يمكنك ذلك عن طريق استخدام ادوات Time-Stamping المجانية المتوفرة . ولعل افضلها والذي قمت بتجربتة هو Origin Stamp والذي يمكنك من خلاله ختم اياً من مقالاتك على 3 منصات عامة للبلوك تشين  ” اي انه يمكن للكل الإطلاع على الموضوع الذي ختمته ” وهذه المنصات هي الاشهر في مجال البلوك تشين : 

  • Bitcoin
  • Ethereum
  • Aion

. والخطوات بسيطة وسهلة  . ولكن الختم قد يستغرق بعض الوقت . فمنصة بيتكون و إيثرم قد يستغرقان وقتاً يقدر بنصف ساعة حتى اكتمال الختم . بينما Aion يكتمل الختم خلال 5 دقائق فقط . 

عملية الختم بسيطة جداً كل ماعليك هو : 

  1. التسجيل في الموقع ” مجاني ” 
  2. قم بنسخ مقالتك الى Microsoft Word ومن ثم قم بتحويلها الى صيغة PDF 
  3. عد الى الموقع وقم برفع ملف PDF في الخانة الرئيسية التي ستظهر لك ” Overview ” 
  4. قم بختيار رفع  ” Upload ” 
  5. ستنتقل الى شاشة الانتظار ويمكنك رؤية المنصات التي اكتمل الرفع فيها والوقت المتبقي لإكتمال الرفع 
  6. بعد اكتمال الرفع في اي من المنصات يمكنك الضغط على كلمة Certificate في أسفل اسم المنصة . 
  7. ستظهر لك شهادة تؤكد تاريخ ومحتوى الملف الذي قمت برفعه , بالإضافة الى باركود تأكيدي 

 تهانينا ! أصبح بإمكانك الان ان تحفظ مقالاتك وابحاثك بستخدام البلوك تشين وتوثيق موقعك واسمك ككاتب اصلي للموضوع . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *