ماذا نعرف حتى الان عن انترنت الاشياء؟

انترنت الاشياء ماذا نعرف عنه

 

 

تشير اخر  الاحصائيات الى ان هناك ما يزيد عن 4.9 مليار مستخدم للانترنت حول العالم، مما يعني ان غالبية المجتمعات تعتمد بشكل اساسي على شبكة الانترنت والأجهزة الالكترونية الذكية، وهذا يرجعنا الى العام 1999م حين اطلق رائد التقنية البريطاني كيفن اشتون، وهو أحد مؤسسي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا مصطلح(انترنت الاشياء) حيث نسب اتصال الأشياء ببعضها من خلال الانترنت عن طريق أجهزة استشعار وبفضل دمج هذه التقنية الحديثة  في نمط حياتنا اصبحنا نتحكم في يومنا بشكل اسهل، وهذا نا يدفعنا للسؤال المهم ، ماذا نعرف حتى الان عن انترنت الاشياء؟ وماهو المستقبل الذي سيجلبه الينا هل سنشهد تطورات كبيرة بخصوصه في الايام المقبلة؟ في مقالنا اليوم سوف نتعرف على كل هذا واكثر.

ماذا نعرف حتى الان عن انترنت الاشياء؟ 

ماذا نعرف حتى الان عن انترنت الاشياء؟

على الرغم من أن المصطلح ليس حديثا، الا أن الوصول اليه  أصبح أكثر سهولة، والامر الذي اضافه إنترنت الأشياء لحياتنا هو جعلها اكثر اريحية مما كانت عليه من خلال شبكة يمكن برمجتها لاسلكيا و تؤدي عملها بشكل منظم دون أي تدخل منا، وفي المستقبل القريب سيكون إنترنت الاشياء من اكثر الثورات التكنولوجية  تطورا وانتشارا  حتى انه سيغير  نظرتنا بشكل كلي للعالم.

ماذا نعرف حتى الان عن انترنت الاشياء؟ : هو مجموعة كبيرة من الأجهزة الالكترونية والخلوية و المستشعرات التي يمكنها الاتصال فيما بينها من خلال شبكة الانترنت، أي تفاعل هذه الأجهزة بعضها مع بعض واستقبال طلباتها عن طريق  الانترنت، بمعنى أسهل حين نتحدث عن انترنت الاشياء نقصد هنا الاجهزة الذكية التي تجمع بياناتها وتشاركها مع بعض الاجهزة الاخرى المتصلة بنفس الشبكة، كالسيارات واجهزة مراقبة القلب والساعات الذكية وغيرها.

 

 معضلات ساعد انترنت الاشياء في حلها.

ماذا نعرف حتى الان عن انترنت الاشياء؟

هل نسيت يوما مفاتيح شقتك وتعذر عليك العودة مرة اخرى لانك تأخرت كثيرا على العمل؟ 

ماذا لو قلت لك أن هناك تقنية سوف تسهل عليك حياتك جدا، وتنقذك الاف المرات من ضياع وقتك وتأخرك، هذه التقنية  هي اقفال ذكية تتيح لك اغلاق ابواب شقتك عن طريق هاتفك النقال اذ انها مزودة بالكامل باداة تحكم عن بعد مع خاصية امان، مثل الأقفال الذكية من Premis التي تعمل باللمس، و قفل (Avia) الذكي الذي يتيح لك التحكم عن بعد، ولان هاتفك دائما معك سيحل لك هذه المشكلة فورا وهذه واحدة من ايجابيات انترنت الاشياء.

خذ مثال آخر  على الاصدار الجديد من( Apple Watch Series 7) ساعة معصم مع الكثير من المميزات التي سهلت عليك اداء مهامك سواء في اجراء المكالمات او قياس درجة الحرارة وحتى معدلات الركض يوميا وقياس نبضات القلب، كل ذلك أصبح الان اسهل مما كان.

اليوم  ، ساعة ابل الجديدة بستخدام تقنيات انترنت الاشياء وبالاضافة الى المستشعرات المتطورة اصبحت تمتلك القدرة على اكتشاف الحالة الصحية والبدنية للمستخدم ، في حال وقوع حادث ما  ولم يستجب المستخدم لفترة من الزمن فستقوم ساعة ابل تلقائياً بإرسال بلاغ الى الجهات المعنية بالاضافة الى موقع وبيانات المستخدم . مما نتج عنه انقاذ العديد من الحالات 

 

ماذا نعرف حتى الان عن انترنت الاشياء؟

 

 انترنت الاشياء يصل الى هذه الدول العربية مع وعود كبيرة:

بعد اعلان الجمعية العلمية لمهندسي الالكترونيات عن انطلاقها تحدي العرب لانترنت الاشياء والذكاء الاصطناعي في 11 دولة عربية، تضم الامارات وتونس وعمان ومصر وقطر وفلسطين والاردن والمغرب والبحرين والجزائر ولبنان كل هذا لتحقيق الرؤية العربية للتقنية وانترنت الاشياء التي سوف تدعم التحول الرقمي.

ايضا في مقال اصدرته العربية تعلن عن توقيع اتفاقيات و فرص ضخمة في مجال انترنت الاشياء سوف تحدث نقلة نوعية كبيرة في المملكة جاء على اثرها عقد اتفاق بين صندوق الاستثمارات العامة وشركة (stc)، لتأسيس شركة جديدة مختصة بمجال تقنيات إنترنت الأشياء، تهدف هذه الشراكة الى تبني التقنيات التي تساهم في دعم قطاع التصنيع بالاضافة الى المدن الذكية.

تشير دراسات السوق المحلية  لشركة (stc) و صندوق الاستثمارات العامة إلى وجود نمو كبير في حجم سوق إنترنت الأشياء في المملكة يصل إلى 10.8 مليار ريال بحلول عام 2025م بمعدل نمو سنوي قدره 12.8٪، مما يمثل فرصة للنمو داخل الاقتصاد، حيث وصلت نسبة انتشار مصطلح انترنت الاشياء  في العام 2020 ما تجاوز 54% عبر دراسة اجريت مؤخرا مما يعني انها تجاوزت هذه النسبة في عام 2022 و سوف ترتفع اكثر في السنوات القليلة القادمة. 

المصدر: (ماذا نعرف حتى الان عن انترنت الاشياء، اتفاقية الدول)

 

لماذا لا نرى انتشاراً كبيراً لإنترنت الاشياء حتى الان؟

في ظل التطورات السريعة لانترنت الاشياء والتحول الرقمي الذي يعكسه وسهولة ارتباطه بالانترنت الا أن بطئ انتشاره و ربما جهل استخدامه اثر بشكل كبير في رؤيتنا، و اكبر عائق يواجهنا هو جهلنا بمدى اهمية ارتباط انترنت الاشياء بحياتنا، و ايضا عدم قدرتنا على التعامل مع التهديدات التي من الممكن أن تطرأ، كما يرى البعض التعامل مع الشيء المجهول يمثل تهديد.

 

 

انترنت الاشياء رؤية المستقبل.

هل يصادفك السؤال نفسه؟ ( ماذا نعرف حتى الان عن انترنت الاشياء؟) فلا تعتقد انه مجرد سؤال بل سيكون الاجابة لتساؤلاتك.

نحن اليوم بفضل شبكة الانترنت اكتشفنا أنماط جديدة من التقنية حتى اننا ربطناها بانترنت الاشياء مما اتاح لنا استخداما ووصولا اسهل، سيكون انترنت الاشياء في المستقبل جزء لا يتجزأ من هوية الانترنت والتحول الرقمي السريع, سوف يصل انترنت الاشياء تدريجيا الى كافة انحاء  العالم وبحلول عام 2025 سوف ترتفع الاجهزة الموصولة بالانترنت الى 200 بليون مستخدم وهذا  يؤكد على ضرورة  وجوده قريبا بشكل رسمي وربطه بحياتنا، حتى يتيح لنا خدمات افضل وجودة حياة امثل.

تطبيقات تتيح لك ربطها مع انترنت الاشياء.

IoT

اصبحت الان الكثير من الاجهزة الذكية والتطبيقات تعتمد جوهريا على ربطها بانترنت الاشياء خصوصا مع توسع شبكات الانترنت وتقدم الجيل الخامس ومن بعض التطبيقات:

1- سحابة الاوردينو، حيت تمكنك من عمل حساب شخصي في الصفحة الخاصة بهم واستخدام سحابتهم الالكترونية وربطها على هاتفك مع الكثير من المميزات، مثل امكانية ربط حسابك مع جهاز امازون ليكسا، حتى تستطيع بكل بساطة تحويل منزلك الى منزل ذكي.

2-سحابة بلينك: في حين ان استخداماتها ومميزاتها افضل بكثير لربطه مع هاتفك، هذه فائدة اضافية ايضا يقدمها لك انترنت الاشياء.  

3- انظمة تتبع (GPS) المستخدمة الان في جميع الاجهزة الذكية.

 

تأثير انترنت الاشياء على القطاعات والمجتمعات المختلفة

ماذا سيكون تأثير انترنت الاشياء على القطاعات الصحية والحكومية والتعليمية وعلى الصناعة والحياة المجتمعية؟

الشكل الحديث الذي اضافه انترنت الاشياء على التكنولوجيا هو قيام الاشياء بالتفاهم مع بعضها البعض بدون تدخل الجنس البشري، بكل سلاسة فيما يسمى ببروتوكول الانترنت حيث ساهم  انترنت الاشياء  في تسهيل الوصول الى الخدمات في المجالات و القطاعات الحكومية والاقتصادية والصحية والتعليمية، الامر الذي سهل على العالم  اتخاذ الاجراءات اللازمة عبره.

الكثير من التكنولوجيا اصبحت الان تعتمد على  انترنت الاشياء الذي جعل القيام بالاجراءات اكثر سهولة حيث انها:

1-  تحسن  الحياة المجتمعية التي تدعم الواقع الافتراضي  فيما يعرف بـ (المنازل الذكية) كالاضاءة الذاتية والتكييف واعداد الطاولة وطلب العشاء والثلاجة الذكية هذا ما أنهى نصف اعباءنا اليومية.

2-تطبيقات الرعاية الصحية، مثل حجز المواعيد للمرضى ومتابعة حالاتهم، أدى ذلك الى تحسين جودة الحياة الطبية مثل الاجهزة النقالة واللاسلكية التي اصبحت متواجدة في 80% من المراكز الصحية  والمستوصفات هذا يعني انها اصبحت اكثر اعتمادًأ على انترنت الاشياء ولاتعد رفاهية كما يعتقد البعض بل انها ساهمت بتقليل الجهود نظرًا لزمن السرعة الذي نعيشه. 

3-التكنولوجيا المستخدمة في التعليم مثل (الفصول الافتراضية) والتطبيقات الالكترونية و التي أحدثت تغييرًا كبيرًا في سد فجوة التعليم التقليدي والمناهج التقليدية، هل فكرت ماذا لو طلب منك كتابة مقال عن ابن خلدون اين كنت ستبحث عن هذه المعلومات لتكتب عنها بشكل صحيح؟ الانترنت بالتأكيد.

4-اما بالنسبة للصناعة فلقد شكل انترنت الاشياء دورا هاما فيها، فالسيارات المتصلة بشبكة الانترنت والتي تتوفر بداخلها انظمة حماية ساعدت على منع الكثير من الحوادث  والسرقات التي كان من الممكن أن تحصل.

 

هل يعتبر نظام انترنت الاشياء امن؟

وهذا يرجع بنا الى السؤال الرئيسي ( ماذا نعرف حتى الان عن انترنت الاشياء؟) وهل يعتبر امن لاستخداماتنا؟

من الوارد حدوث بعض الانتكاسات في نظام انترنت الاشياء اليوم والتهديدات فيه امر غير مستبعد، وهذا يجعلنا  في سعي دائم لتطور هذه التقنية ورفع  خطر هذه التهديدات فانترنت الاشياء مثله مثل أي تكنولوجيا جديدة طبقت حديثا وكمثيلاتها من التقنيات تحتاج الى كثير من العمل والاجراءات للوصول الى نسبة امان تامة، من التهديدات التي ممكن أن تواجهنا عبر استخدامنا لانترنت الاشياء:هجمات البرامج الخبيثة، اختراق بعض الاجهزة مثل الكاميرات والسيارات مثل تيسلا X

ولتجنب هذه الاضرار اتبع هذه الطريقة : 

1- غير كلمات المرور  الافتراضية ولا تحفظها عبر المتصفح. 

2- استخدم كلمات مرور قوية لشبكتك الواي فاي.

3-استخدم طرق تشفير قوية لشبكة الواي فاي.

4- تحقق دائما من اعدادات الخصوصية لشبكة الانترنت 

5- عطل جميع الميزات الغير مستخدمة وافتح الميزات المتوفرة على شبكة الانترنت. 

6- انتبه اثناء استخدامك لشبكة واي فاي عامة، من المهم ان تعرف مدى امانها. 

وهذه ثمانية انواع من التهديدات التي تواجه انترنت الاشياء  عليك الانتباه لها!

 

فمن خلال انترنت الاشياء اصبح اعتمادنا الكلي على ( الهاتف ) و ( شبكة الانترنت) فقط للقيام بجميع مهامنا كتشغيل محرك السيارة والتحكم في أدوات الغسيل وركن السيارة في المكان المخصص لها، وهذا مما لاشك فيه ساعد الالاف من الناس، سوف يضيف انترنت الاشياء الكثير من الراحة والقليل من العمل حتى انه سيقلل الوقت  الضائع الذي نستهلكه في تشغيل آلة كهربائية أو ضبط تلفاز وكل هذا سيحدث بفضل التكنولوجيا و بضغطة زر واحدة.

ماذا نعرف حتى الان عن انترنت الاشياء؟ ومالذي سنكتشفه قريبا بشأنه؟

 

 

 

 

 

 

 

0 Reviews ( 0 out of 0 )

Write a Review

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *