كيفية تصميم فيديو بالذكاء الاصطناعي

تصميم فيديو بالذكاء الاصطناعي

في هذا المقال سنشرح كيف يمكنك استخدام ادوات مجانية ومدفوعه لصناعة وتصميم فيديو بالذكاء الاصطناعي  بالاضافة الى ادوات اخرى متنوعه مثل تلك التي يستخدمها بعض اصحاب القنوات الشهيرة على منصة يوتيوب او حتى في بعض المقاطع الاعلانية . بعد انتهائك من قرائة هذا المقال ستتمكن من تصميم اول فيديو احترافي لك بستخدام عدة ادوات مجانية وفي وقت قصير نسبياً وسنقوم ايضاً بإضافة نصائح مختلفة لك حتى تنجح في هذه المهمة . 

فوائد تصميم فيديو بالذكاء الاصطناعي 

مع انتشار ادوات الذكاء الاصطناعي المختلفة والمبتكرة اصبح بإمكانك استخدامها لتسهيل العديد من المهام  وخاصةً المتعلقة بصناعة المحتوى الصوتي والكتابي والصوري . احد الاسباب التي تجعل الذكاء الاصطناعي جاذباً للصناع المحتوى هو سهولة استخدامه ، فلا يتطلب استخدامه اي خبرة سابقة كما انه يقوم بتسهيل وتبسيط الاعمال المعقدة حتى يمكنك انهائها في خطوات معدوده . ايضاً بستخدامك للأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي فيمكنك توفير مبالغ كبيره ربما كنت ستضطر لدفعها في حالة تصميمك لمقطع فيديو احترافي عن طريق تعيين مصممي فيديو او مؤدي صوتي او حتى مقدّم لمقطعك . سنحاول في هذا المقال ان نشرح لك اهم الادوات التي ستساعدك في تصميم فيديو بالذكاء الاصطناعي

ماهي العلاقة بين الذكاء الاصطناعي وصناعة المحتوى ؟

الذكاء الاصطناعي وتصميم الفيديو

 

يتبادر الى ذهن العديد من الاشخاص ان الذكاء الاصطناعي مختص فقط في الروبوتات او في الحواسيب الخارقة الخاصة بمعالجة البيانات الضخمه او مثل ماتروج له العديد من الافلام ، ولكن في حقيقة الامر فإن العديد من التطبيقات التي تستخدمها انت يومياً تعمل بالذكاء الاصطناعي او عن طريق دمجها بأحد فروعه  وقد يكون من الصعب استخدامها بدون هذه التقنيات. فعلى سبيل المثال عند قيامك بترجمة محتوى ما من اللغة الانجليزية الى العربية بستخدام مترجم جوجل فأنت ايضاً تستخدم احد الادوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي .

مترجم جوجل اصبح في الفترات الاخيرة يعتمد على نوع متطور من الذكاء الاصطناعي قادر على فهم المعنى من السياق وليس المعنى الحرفي للكلمة وربما تكون لاحظت هذا الامر في الفترات الاخيرة ان مترجم جوجل اصبح متطوراً للغاية وليس كالسابق . كذلك عند استخدامك لتطبيقات مثل انستقرام او تيك توك فأنت ايضاً تستخدم تطبيقات مدعومة بالذكاء الاصطناعي وإلا كيف يمكن لهذه التطبيقات معرفة المقاطع التي تفضلها ومن ثم إظهارها لك ؟ .

اصبح استخدام التطبيقات والادوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي امراً اساسياً لك في حياتك اليومية بستخدام اي نوع من انواع التكنولوجيا . كذلك اصبح للذكاء الاصطناعي علاقة في صناعة المحتوى بمختلف اشكاله ، فبإمكانه الان إنشاء محتوى كتابي كامل لك عن طريق تقنية GPT-3 فقط من خلال كتابتك لكلمات بسيطة حتى يمكنه التعرف على الموضوع الذي تريد الكتابة عنه . ايضاً احد الفروع الاخرى للذكاء الاصطناعي وهي القدرة على قراءة النصوص تمكن الذكاء الاصطناعي من تحويل اي نص مكتوب الى مقطع صوتي يتشابه كثيراً مع طريقة الإنسان في الحديث وبالطبع لا اقصد هنا المقطع الصوتي الذي تجده في مترجم قوقل بل اقصد الادوات المدعومة لتقنية TTS .

لا تنتهي ابداعات الذكاء الاصطناعي فقط في كتابة المحتوى وتحويله الى نصوص وقرائته بطريقة تكاد تكون بشرية ، بل ايضاً بإمكان الذكاء الاصطناعي ان يقوم بصناعة هيئة مقدّم لبرنامجك شبيه ايضاً بالشكل البشري ويحاكي حركات الفم للكلمات . إن تصميم فيديو بالذكاء الاصطناعي عملية ممتعة حتى وإن تخللها بعض المشاكل والصعوبات . الا انها ستفتح لك الباب لتعلم مهارات جديدة تنقصك 

كيفية تصميم مقطع فيديو بالذكاء الاصطناعي

ماذا ستتعلم في نهاية هذا المقال ؟  

  •  استغلال ادوات الذكاء الاصطناعي في التصميم 
  • كتابة محتوى بستخدام الذكاء الاصطناعي 
  •  تحويل المحتوى الى مقطع صوتي قريب للطريقة البشرية 
  • استخدام ادوات مختلفة  لإضافة الصور والايقونات للمقطع 
  • دمج الصور والمقاطع 
  • صناعة فيديو احترافي 

ملاحظات عليك اخذها بعين الاعتبار

العديد من الاشخاص اصبح لديهم تصور خاطئ عن قدرات الذكاء الاصطناعي واستخداماته ، وقد يعود السبب في ذلك الى افلام الخيال العلمي وبعض المقالات التي ربما تصور للقارئ ان الذكاء الاصطناعي وادواته في وقتنا الحالي متطور للغاية وبأخطاء قليلة و انه قادر على عمل اي مهمة بضغطة زر واحدة ودون تدخل بشري . ولكن الحقيقة هي انه لايزال الذكاء الاصطناعي يرتكب العديد و العديد من الاخطاء ولا تزال الحاجة الى التدخل البشري للتصحيحها ، وهذا ماستلاحظة عند استخدامك للأدوات والطرق التي سنطرحها .

بعد استخدامك لأي اداة مدعومة بالذكاء الاصطناعي سيكون عليك ان تقوم بتفقد النتيجة وإصلاح العيوب فيها وفي بعض الاحيان إعادة المحاولة لاكثر من مره . تذكر ان الهدف من تصميم فيديو بالذكاء الاصطناعي هو تسهيل عملية التصميم وتوفير المال ، وليس الهدف هو الغاء الدور البشري في التصميم او التصحيح . 

قد تصبح العملية اسهل واكثر جودة ولكن هذا لايعني انه يمكنك تصميم فيديو كامل احترافي بضغطة زر واحدة ! 

الادوات التي تحتاجها قبل البدا

اداة Videoleap

برنامج تجميع مقاطع الفيديو

حتى يمكنك تصميم فيديو بالذكاء الاصطناعي ستحتاج بالطبع الى برنامج قادر على تصميم وتجميع مقاطع الفيديو وبالتالي فيجب ان يكون لديك برنامج تصميم مقاطع فيديو ، يوجد العديد من الخيارات المجانية والمدفوعة ويمكنك البحث عن البرنامج الذي يناسبك ، ولكن إذا كنت تود تصميم فيديو بالذكاء الاصطناعي عن طريق هاتفك يمكنك ايضاً ذلك بستخدام برنامج VideoLeap او برنامج CapCut او اياً من البرامج التي تستخدمها على هاتفك . كل ماعليك فعله هو دمج النتائج التي ستحصل عليها من استخدامك لأدوات الذكاء الاصطناعي في برنامج التصميم الذي ستستخدمه . 

برنامج لإنتاج خلفيات وايقونات لمقطع الفيديو 

ايضاً ربما ستحتاج الى برنامج لتصميم خلفيات لمقطع الفيديو الخاص بك او حتى لإضافة صور او مقاطع فيديو ذات جودة عالية ومجانية او حتى اضافة ايقونات . يمكنك استخدام برنامج Canava الذي يحتوي على ملايين الايقونات ومقاطع الفيديو والصور المجانية .

توليد محتوى لمقطع الفيديو بالذكاء الاصطناعي 

اي مقطع فيديو تود إنتاجه يجب ان يكون له محتوى قوي او فائدة تقدمها للمشاهد حتى تنجح قناتك او حسابك في جذب المزيد من المتابعين ، فالسؤال هو كيف يمكنك صناعة محتوى مفيد وذو قيمة لمقطعك ؟ صناعة المحتوى هو عالم اخر مليئ بالعديد من القواعد التي يجب عليك اتباعها ، وفي حقيقة الامر ان صناعة محتوى لمقطع فيديو لا يختلف كثيراً عن صناعة المحتوى في مدونة او مقالة ما . يجب عليك اتباع نفس المعايير والطرق وصناعة مايدعى Script لمحتواك ومن ثم تحويله الى مقطع فيديو . 

اساسيات صناعة المحتوى 

يوجد العديد من القواعد التي عليك اتباعها لصناعة محتوى ولكن في المجمل يجب عليك اولاً ان تحدد نوع الموضوع الذي تريد الحديث عنه هل تود نقل خبر ما ؟ او ان تقوم بتحليل منتج او احد الاخبار ؟ ام انك ربما تود انشاء محتوى تعليمي ؟ . بعد تحديدك لنوع الموضوع الذي تريد الحديث عنه عليك البدأ في كتابة الافكار الرئيسية لهذا الموضوع او النقاط الرئيسية . 

في الخطوه التالية عليك البحث عن مصادر تدعم هذه النقاط حتى يكون محتواك موثوق وايضاً حتى يمكنك تكوين فكرة عن كيفية كتابة موضوعك والمعلومات التي عليك اضافتها . ثم عليك كتابة محتواك على شكل script ولا تنسى انه يجب عليك الكتابة بصياغة تناسب مقطع فيديو وليس موضوع او مقالة في مدونة . 

كيف تستخدم الذكاء الاصطناعي لصناعة محتوى مقطع فيديو 

توليد فيديو بالذكاء الاصطناعي

تقنية GPT-3 لتوليد المحتوى 

هي احد اهم المميزات والتقنيات في تصميم فيديو بالذكاء الاصطناعي فبدون المحتوى الجيد لن يكون مقطعك ذو قيمة ، يمكنك استخدام العديد من الادوات الخاصة في توليد المحتوى وكتابة موضوع كامل لك بستخدام الذكاء الاصطناعي ، وقد قمنا بشرح مفصل لطريقة استخدام ادوات توليد المحتوى في هذا المقال

يمكنك ايضاً الاستفاده من ادوات توليد المحتوى لتوليد نقاط وافكار رئيسية لموضوع ما ومن ثم البحث عنها اكثر وكتابتها بصيغة خاصة بمقطعك  او فقط لتجميع الافكار عن الموضوع . 

ادوات توليد المحتوى 

مجانية /مدفوعةالادوات 
مجانيRYTR
مجانيSimplified 
مدفوعContentBot

تحويل النص الى مقطع فيديو 

ايضاً من المميزات التي يمكنك استخدامها عند تصميم فيديو بالذكاء الاصطناعي هو امكانية تحويل نص كامل او مقالة صغيره الى مقطع فيديو جاهز . يقوم الذكاء الاصطناعي بالبحث عن مقاطع مشابهة للموضوع الذي تتحدث عنه ويجمعها لك . يمكنك توفير الوقت والجهد الذي كنت ستبذل للبحث وتجميع  هذه المقاطع 

ادوات تحويل النص الى مقطع فيديو 

مجانية/مدفوعةالادوات
مدفوع gliacloud 
مجانيinVideo
مجانيLumen5

عوائق توليد محتوى فيديو

كل ماكانت العملية المطلوبة من الذكاء الاصطناعي اكثر تعقيداً كلما زادت احتمالية وجود الاخطاء ، فبالتالي كل ماكان النص غير واضح او اطول كلما كانت النتائج اسوء ، وايضاً بسبب ان ادوات توليد المحتوى بالذكاء الاصطناعي تم تصميمها للغة الانجليزية اساساً فستجد ضعف واضح عند استخدامك لها لتوليد محتوى عربي . وايضاً معظم هذه الادوات قد تبدو لك معقدة في البداية حتى يمكنك ان تتعلم طريقة استخدامها . 

الصوت بستخدام الذكاء الاصطناعي 

الصوت بستخدام الذكاء الاصطناعي

احد اهم العوامل الرئيسية في نجاح تصميم فيديو تعليمي هو وجود مؤدي للصوت او متحدث . نعم يمكنك تصميم فيديو تعليمي عن طريق اضافة صور او مقاطع وموسيقى هادئة في الخلفية واضافة ماتريد ان تشرحه على شكل نصوص كتابية ،ولكن هل تعتقد ان هذا النوع من المقاطع سيكون جاذباً للمستمع ؟ أعتقد ان الإجابة واضحه وهي بالطبع لا . 

العديد من الاشخاص يستمعون للمقاطع التعليمية او الشروحات الطويلة اثناء تأديتهم لمهام اخرى . مثلاً عند ممارسة الرياضة او عند العمل المكتبي او حتى قبل النوم ، لذلك تجد التوجه دائماً نحو المقاطع التي يوجد فيها مُتحدث او مؤدي للصوت ، ايضاً عند وجود مؤدي للصوت يمكن للمستمع استيعاب المعلومات بشكل اسرع من قرائة النصوص .

حسناً علمنا الان ان مؤدي الصوت او وجود مُتحدث امر ضروري لنجاح تصميم مقطع الفيديو الخاص بك فكيف يمكننا إضافته ؟ توجد عدة خيارات ومنها ان تستخدم صوتك ، او ان تدفع لمؤدي صوت . العديد من الاشخاص لايفضلون استخدام صوتهم الحقيقي في مقاطع الفيديو وخاصةً في البدايات بسبب التردد والخوف من عدم نجاح مقطع الفيديو  او عدم تناسب خامة الصوت مع المحتوى وغيرها من العوامل ، وايضاً خيار الدفع لمؤدي صوت يعد مكلفاً بعض الشيئ ، يتراوح سعر مؤدي الصوت في منصة fivver على الاغلب بين ١٠٠$-٢٠٠$ . فما هو الحل غير المكلف ؟ 

الحل هو استخدام احد التقنيات الحديثة في تحويل النصوص الى صوت بشري TTS ولا اتحدث هنا عن صوت يشبه مترجم قوقل او siri باللغة العربية ، بل عن بعض الادوات المتطوره والتي نتيجتها تشبه النتيجة البشرية بشكل كبير  .يمكنك رؤية العديد من الامثلة التي تم استخدام هذه التقنيات فيها مثل هذا المقطع الذي قمنا بتصميمة على منصة تويتر . 

كيف يمكنك الاستفادة من تقنيات TTS ؟ 

توجد العديد من الفوائد التي تحققها لك هذه التقنية واهمها هي قدرتها على تحويل النصوص المكتوبة الى صوت باداء بشري مما يتيح لك استخدامها مؤدي صوت لمقاطعك . تعد هذه التقنية اهم العناصر في تصميم فيديو بالذكاء الاصطناعي حيث انها تسمح لك باستغلال قدرات الذكاء الاصطناعي في صناعة وإنتاج مقاطع فيديو احترافي . 

توجد العديد والعديد من الادوات التي تعمل بتقنية TTS ولكل منها اصوات مختلفة يمكنك الاختيار منها وايضاً العديد منها تدعم اللغة العربية . يمكنك ايضاً اختيار جنس مؤدي الصوت ( ذكر – انثى ) وحتى ان بعض الادوات تتيح لك تحديد مدى المحاكاة للطريقة البشرية في الالقاء . 

بعض الادوات المدعومة بتقنية TTS مجانية وفي متناول الجميع وبعضها الاكثر تطوراً قد تكون مقابل رسوم شهرية او سنوية للإستخدام . فعلى سبيل المثال يمكنك استخدام اداة IBM watson بباقة مجانية 

كل ماعليك فعله لاستخدام الاداة هو : 

  1. اختيار اللغة
  2. اختيار جنس مؤدي الصوت 
  3. اختيار طبقة الصوت المناسبة 
  4. كتابة النص 
  5. تصحيح الاخطاء حتى الوصول للنتيجة المطلوبة 
  6. تسجيل الصوت او تحميله مباشرةً ومن ثم دمجه مع تصميمك 

بإمكانك تجربة استخدام اداة TTS من خلال هذا الرابط

ادوات تقنية TTS 

رابط شرح كاملمدفوعة/مجانيةالاداة 
شرح الإستخدام مجانية   جزء من خصائص Microsoft Word
شرح الاستخداممدفوعة/مجانية IBM Watson 
شرح الاستخداممدفوعة / مجانيةMurf

 

عوائق استخدام تقنية TTS

لكل التقنيات عوائق معينة عليك ان تكون على علم به قبل ان ترفع امالك ، ولعل اهم عوائق هذه التقنية ومعظم تقنيات الذكاء الاصطناعي هو ضعف دعمها للغة العربية ، في كثير من الاحوال عند استخدامك لاحد الادوات وحتى إذا كانت تدعم اللغة العربية ففي اغلب الاحوال ستكون النتائج غير جيدة في المحاولة الاولى ، وخاصةً في حالة الاخطاء الاملائية وعدم وضعك لعلامات الترقيم الصحيحة والفواصل وغيرها . يجب عليك ان تقوم بتعديل النص لاكثر من مره حتى تصل الى النتيجة المرضية بنسبة لك . 

مقدم لمقطع الفيديو الخاص بك

مقدم فيديو بالذكاء الاصطناعي

الان بعد ان تمكنت من توليد محتوى لمقطع الفيديو الخاص بك وصوت مؤدي او مُعلق على مقطعك فربما الان تود ان تضيف ايضاً مُقدم للمقطع . يمكنك ذلك الان بستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي الشبيهة بتقنيات Deepfake . يمكن الان للذكاء الاصطناعي ان يقوم بإنتاج صورة او فيديو لمُقدم اشبة بالحقيقة لكي يقوم بالتحدث او شرح موضوع ما تود الحديث عنه . كذلك توفر معظم هذه الادوات القدرة على تحويل النص الى صوت ومن ثم يمكنك اختيار شكل المُقدم وصوته الذي يناسبك ، وحتى يمكنك اختيار الطريقة التي تود له ان يتحدث بها . 

كما انه عند استخدام تحويل الصوت من هذه الادوات مباشرةً دون استخدام ادوات منفصلة لتحويل النصوص للصوت ستحصل على ميزة اضافية وهي مطابقة الصوت لحركة الفم للمُقدم بالذكاء الاصطناعي . لم نقم بتجربة هذه الادوات لنرى ما إذا كانت تدعم اللغة العربية  . 

احد اهم الفوائد من استخدام مُقدم لمقطع الفيديو الخاص بك هو جذب المشاهد او المستمع بشكل اكبر ودون دفع تكلفة اضافية لمُقدم او لاستئجار مكان وادوات للتصوير احترافي للمُقدم . 

حتى الان توجد اداة واحدة يمكنك استخدامها لإضافة المُقدم ، يمكنك تجربة اداة Synthesia التي تقدم خدمات مدفوعة . يمكنك تجربة الاداة مجاناً ولكن توجد عدة شروط يمكنك القرائة عنها قبل استخدامها . كما انه توجد عدة مدونات تقدم شرح تفصيلياً لكيفية استخدام موقع Synthesia

الان بستخدامك لهذه التقنيات والادوات ستتمكن من تصميم فيديو بالذكاء الاصطناعي للمرة الاولى ، قد لاتكون النتيجة مرضية لك في البداية ولكن مع استمرارية المحاولة ومعرفة الاخطاء وتصحيحها سيمكنك انشاء مقاطع فيديو احترافية بنسبة لك كمبتدا في هذا المجال . ستكون بداية جيدة جداً لك الى ان تتمكن من تصميم مقاطع فيديو اكثر احترافية وبدون استخدام ادوات ذكاء اصطناعي مساعدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *