٤ خطوات تساعدك في تأمين حساب انستقرام الخاص بك

تأمين حساب انستقرام

مع انتشار برامج التواصل الاجتماعي بين  جميع الفئات والافراد  اصبحت هذه البرامج مثل انستقرام تحتوي على العديد من البيانات والمعلومات الشخصية الخاصة بالمستخدم  ، على سبيل المثال الرسائل الخاصة ، والصور ومقاطع الفيديو وغيرها ، لذلك قام العديد من الهكرز والمخترقين بتطوير قدراتهم ومهاراتهم وركزوا على اختراق حسابات مستخدمي برامج التواصل الاجتماعي ، إما لمقايضتها بمبلغ ما او للإطلاع على بيانات ومعلومات المستخدم الخاصة واستخدامها بطريقة غير مشروعة ، في هذا المقال سنشرح ٤ خطوات ستساعدك في تأمين حساب انستقرام الخاص بك وحمايته بما يقلل من احتمالية اختراق حسابك لحد كبير جداً ، وربما حتى تجعل عملية اختراقه مستحيله ! . 

 

كيف يتم اختراق حساب انستقرام ؟

قد يعتقد العديد من الاشخاص ان عملية اختراق حساب انستقرام لشخص ما تتطلب ادوات متقدمه ومهارات عالية جداً لكن في حقيقة الامر فالعملية تعد بسيطة والسبب يعود في ذلك الى الاخطاء التي يقوم بها المستخدم وتجعل منه فريسة سهلة للمخترقين. معرفتك لكيف يمكن ان يتم الاختراق ستساعدك في تأمين حساب انستقرام الخاص بك وستجعلك اكثر حذراً . 

الطريقة الاولى : في كثير من الحالات يتم اختراق حساب انستقرام لشخص ما بستخدام الهندسة الاجتماعية ، ويعني بذلك ان يقوم المخترق او الهاكرز بإقناع المستخدم بتسليمه للكلمة المرور ومعلومات الدخول ، إما عن طريق إقناعه بأنه من شركة ما او انه سيقوم ب تأمين حساب انستقرام الخاص به ضد الاختراق او سيقوم بزيادة متابعينه . وبالتالي يقوم المستخدم بتسليم المخترق لكلمة المرور ويسمح له بالدخول دون علماً منه بأن هذا الشخص ينوي إختراق الحساب واستخدامه بطريقة غير مشروعه

الصفحات المزوره

 

ايضاً احد الطرق المستخدمه هي الصفحات المزوره المشابهه لصفحة تسجيل الدخول لانستقرام ، فيقوم المخترق باقناعك بتسجيل الدخول  عن طريق إدعائه انه من شركة انستقرام وإرساله للرابط على بريدك الالكتروني او بإستخدام وسائل اخرى . تكون الصفحة المزوره مشابهه بشكل كبير جداً او مطابقه لصفحة تسجيل الدخول لانستقرام . عند كتابتك لكلمة السر في هذه الصفحة المزوره فستصل رساله للمخترق فوراً تحتوي على رقمك السري دون تشفير . 

الطريقة الثانية : وهي عند اختراق بريدك الالكتروني فقد يقوم المخترق او الهاكر بمحاولة استخدام البريد الالكتروني المخترق لتسجيل الدخول في حساباتك على برامج التواصل الاجتماعي . فالعديد من الاشخاص يستخدمون البريد الالكتروني نفسه لجميع حساباتهم وحتى استخدام كلمة المرور ذاتها ، وبالتالي يصبح اختراق جميع حساباتك المربوطة بالبريد الالكتروني المخترق امراً يسيراً للغاية  . فكل ماعليه فعله هو استخدام خاصية ” نسيت كلمة المرور ” في انستقرام او اي منصة اخرى ومن ثم يتم ارسال رابط لتغيير كلمة المرور على البريد الالكتروني المخترق  ، ومن ثم سيتمكن من الدخول لحسابك .

الطريقة الثالثه :  هي بالتخمين ، قد تصدم لمعرفة ان الكثير من الاشخاص يقومون بستخدام كلمات مرور سهله للغاية ويمكن اختراقها في وقت قصير ، على سبيل المثال قد يكون اسم صاحب الحساب مضاف اليه ارقام  ” Nora1234 ” او قد يكون اسم صاحب الحساب مضاف اليه رقم الجوال ” Nora054666696″ وكلمات المرور هذه سهلة التخمين طالما ان المخترق يعرف بعض المعلومات الشخصية عن الضحية . كذلك قد يستخدم بعض المخترقون ادوات خاصة للتخمين وتسمى هذه العملية Brute Force ويقوم خلالها المخترق بوضع قائمة فيها ملايين كلمات المرور المحتمله ومن ثم يقوم بتشغيل الاداه والتي تعمل على تجربة هذه الكلمات تلقائياً حتى الوصول لكلمة المرور الخاصة بك .

اكثر كلمات المرور استخداما

كلما كانت كلمة المرور سهله كلما كان الوقت المستغرق للإختراق اقل ، بضع ساعات او يوم واحد ولكن في حال وضعك لكلمة مرور صعبه فقد يتطلب الامر شهور او حتى سنين للوصول لكلمة مرورك بستخدام هذه الطريقة .  

الان يمكننا ان نستنتج الخطوات اللازمة التي علينا اتباعها من اجل تأمين حساب انستقرام الخاص بك  .

خطوات تأمين حساب انستقرام الخاص بك 

الخطوة الاولى : في حقيقة الامر هذه الخطوه هي الاصعب ، وهي ان يتمكن المستخدم من تمييز ومعرفة الروابط غير الحقيقية ومعرفة محاولات الهندسة الاجتماعيه التي يحاول المخترق اتباعها ، بمعنى اخر ، ان يتمكن المستخدم من كشف الالاعيب المخترق او الهاكرز الذي يحاول إقناعه بوضع كلمة المرور في صفحة مزوره او الدخول الى رابط معين سواء على البريد الالكتروني او بأي طريقة كانت . ربما تعتقد ان العمليه هذه بسيطه ولكن يقوم العديد من الهاكرز المخترقون بستخدام وسائل اكثر إقناعاً كل يوم ، فبعضهم ربما يخترق حساب صديق لك ومن ثم يقوم بإرسال رابط لك ويدعي ان عليك التسجيل فيه للحصول على جائزة ما او  كي يتم تأمين حساب انستقرام الخاص بك .

رسالة انستقرام مزورة

او ربما يقوم بعضهم بإرسال بريد الكتروني يتشابه كثيراً مع البريد المرسل من انستقرام . يجب ان يمتلك المستخدم الحدس الصحيح والدرايه الكافية لكي لاتنطلي عليه هذه الخدع ، والكثير من الاشخاص وحتى المختصون بالتقنية يقعون في كثير من الحالات ضحايا لبعض هذه الخدع المتطوره والإقناع هو فن يجيده بعض المخترقين  .

نصيحتي هي لا تقم بفتح اي رابط كان حتى وإن كان من اعز اصدقائك ! لاتفتح اي رابط وقم بفحص اي حساب او بريد الكتروني يصلك عن طريق مقارنة البريد الالكتروني الخاص بالمُرسل مع البريد الالكتروني من شركة انستقرام ، فلابد ان يكون هناك بعض الفروق . فلن ترسل لك انستقرام رسالة ما من بريد الكتروني [email protected] او من [email protected] حيث انك ستلاحظ فرق إملائي في البريد الالكتروني او ان يكون البريد غير إحترافي ابداً .

كما انك ربما ستلاحظ اخطاء إملائية او اخطاء غير منطقية في البريد المرسل .

كما انه يمكنك ان تتأكد ما إذا كان البريد الالكتروني المُرسل هو بالفعل من انستقرام عن طريق الدخول لحسابك في التطبيق على جوالك والذهاب الى

Setting > Security > emails from instagram

رسالة انستقرام غير حقيقية

كما ننصح بعدم إعطاء بيانات حسابك لأي شخص يدعي قيامه ب تأمين حساب انستقرام او اي نوع من التأمين ضد الاختراق ،  فجميع وسائل التأمين والحماية موجوده بين يديك وفي حسابك . 

الخطوة الثانية : تأمين حساب انستقرام يشمل ايضاً تأمين كل ما له صله بحسابك فعلى سبيل المثال إذا كنت تقوم بتسجيل الدخول لحسابك من جوال او لابتوب مخترق فيمكن اختراق حساب انستقرام الخاص بك بسهوله ، وايضاً إذا كنت تستخدم بريد الكتروني مخترق فيمكن كذلك اختراق تهكير حسابك ، ولكن نظراً لصعوبة  العالية جداً في اختراق اجهزة الجوال واجهزة اللابتوب مثل ماك بوك فسنقوم بالتركيز على البريد الالكتروني فقط  . العديد من الهاكرز يقومون بالتركيز على اختراق البريد الالكتروني نظراً لان العديد من الاشخاص يستخدمون البريد الالكتروني في كل حساباتهم او تسجيلهم في اي موقع كان حتى وإن كان هذا الموقع مشبوه . وفي حال تم اختراق البريد الالكتروني فسيتمكن المخترق من الدخول لكافة حسابك المربوطه بهذا البريد الالكتروني 

رغم سهولة انشاء بريد الكتروني مجاني الا ان العديد من الاشخاص لا يمتلكون الا بريد الكتروني واحد فقط وفي بعض الاحيان يقومون بالتسجيل في انستقرام ببريد الكتروني وهمي مما يعرض حساباتهم لخطر الاختراق والحذف بشكل نهائي .

حتى تتمكن من تأمين حساب انستقرام الخاص بك ضد الاختراق والتهكير فننصح بالتالي :

  1. إنشاء بريد الكتروني خاص لبرامج التواصل الاجتماعي وبريد الكتروني اخر للاستخدامات العامه المختلفه 
  2. كلمة المرور لكل بريد الكتروني يجب ان تكون مختلفه  وان تكون صعبه للغاية ، ينصح بإستخدام برامج إدارة وإنشاء الكلمات السرية مثل LastPass 
  3. كلمة المرور لكل برنامج تواصل اجتماعي يجب ان تكون مختلفه ايضاً ولا تتطابق ابداً مع اي بريد الكتروني خاص بك 
  4. التأكد من ان بريدك الالكتروني لم تتم تسريب معلوماته من خلال الرابط التالي 
  5. تفعيل خاصية 2FA للبريد الالكتروني الخاص بك ويمكنك متابعة الطريقة من هذا المقطع 

بتباعك لهذه الخطوات ستصبح عملية اختراق البريد الالكتروني صعبة جداً وتكاد تكون مستحيله ، وحتى في حال اختراق حساب انستقرام الخاص بك فيمكنك استرجاعه عن طريق البريد الالكتروني بكل سهوله . من اهم خطوات تأمين حساب انستقرام الخاص بك هي تأمين كل ماقد يكون مرتبط به ايضاً وبالتالي تأمين اجهزتك وبريدك الالكتروني . 

الخطوة الثالثة : بعد تأمينك لبريدك الالكتروني واتباعك للخطوات اعلاه سننتقل لعملية تأمين حساب انستقرام الخاص بك بشكل مباشر ، وذلك عن طريق جعل خط الحماية الاولى لحسابك صعبة الاختراق والكسر ، ونتحدث هنا عن كلمة المرور . فكلما كانت كلمة المرور اصعب واكثر تعقيداً كلما صار من الصعب تخمينها بستخدام ادوات الاختراق او حتى التخمين الاعتيادي . تكون كلمة المرور اصعب كلما كانت غير منطقية او غير مرتبطة بمعلومة خاصة بالمستخدم مثل تاريخ الميلاد او رقم الجوال ، وكلما كانت اطول وتحتوي على رموز واحرف صغيره وكبيره . 

برامج توليد كلمات المرور

برامج توليد ارقام مرور صعبة

يمكنك استخدام برامج إدارة وتوليد كلمات المرور مثل برنامج LastPass لتوليد كلمات مرور صعبة للغاية قد تبلغ ١٦ حرف ويمكنك التحكم في درجة تعقيدها وينصح بأن تكون معقدة للغاية . وبالتالي حتى في حال إستخدام برامج التخمين فقد يتطلب الامر لكسر واختراق كلمة مرور معقده وصعبة اشهر عدة من العمل او حتى ربما سنين !

كما يمكنك حفظ كلمات المرور هذه في البرنامج حتى لاتنساها ، ولكن إذا كنت تفضل استخدام موقع لتوليد كلمات السر فبإمكانك استخدام هذا الموقع من هنا والذي يساعدك في توليد كلمات سر معقده . 

لاتستخدم كلمات المرور الخاصة بالبريد الالكتروني او اي حساب اخر ، من اجل تأمين حساب انستقرام الخاص بك بطريقة صحيحه يجب ان تكون كلمة السر المستخدمه خاصة بالانستقرام فقط . 

الخطوة الرابعة : تفعيل الحماية الثنائية او مايدعي 2FA  حتى يمكنك إضافة طبقة إضافية من الحماية في حال تم كسر واختراق كلمة المرور الخاصة بك ويمكنك اضافة رقم جوالك ليكون هو الطبقة الإضافية او استخدام برامج تدعى Authenticator وتعد هذه الخطوة اهم خطوات تأمين حساب انستقرام . في حال تمكن المخترق من كسر كلمة المرور الخاصة بك فسيطلب منه ايضاً توفير كود او رقم قصير تم إرساله لجوالك او على برامج Authenticator ، ولن يتمكن المخترق من الدخول للحساب دون توفير الكود وبالتالي يجب عليه ان يحصل على جوالك حتى يمكنه اختراق حساب انستقرام الخاص بك  . 

النتيجة النهائية : في حال اتباعك لكل خطوات تأمين حساب انستقرام الخاص بك فلن يتمكن المخترق من معرفة البريد الالكتروني المستخدم في حسابات التواصل الاجتماعي الخاصه بك وحتى إذا تمكن من معرفتها فلن يتمكن من اختراقها وذلك بسبب استخدامك لكلمة مرور صعبة للغاية و تفعيلك للطبقة الحماية الثانية والتي تتطلب جوالك . وفي حال قرر المخترق ان يقوم بستخدام ادوات تخمين حتى يتمكن من اختراق حساب انستقرام الخاص بك فسيتطلب الامر منه شهوراً عدة او سنين طويله حتى يتمكن من اختراق رقم مرور معقد وطويل يصل ل ١٦ حرف.

وحتى إن تمكن من الحصول على رقمك السري بستخدام الصفحات المزوره وإقناع بإعطائه كلمة السر فسيواجه الطبقة الثانية من الحماية وهي 2FA والتي تتطلب الحصول على جوالك يدوياً حتى يمكنه الدخول . سيصبح اختراق حساب انستقرام الخاص بك امراً يكاد يكون شبه مستحيل على اي مخترق او هاكر . 

ملخص تأمين حساب انستقرام ضد الاختراق 

  1. استخدام بريد الكتروني خاص فقط للحسابات التواصل الاجتماعي
  2. تأمين بريدك الالكتروني عن طريق استخدام كلمة مرور صعبة و تفعيل خاصية 2FA 
  3. استخدام برامج توليد كلمات المرور الصعبة مستحيلة التخمين مثل LastPass
  4. تفعيل خاصية 2FA لحساب الانستقرام الخاص بك 
  5. عدم فتح اي رابط مرسل على البريد الالكتروني او حتى على حساب انستقرام الخاص بك حتى وإن كان من صديق 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *