خوارزميات الريلز وقواعد الانتشار فيه

خورازميات الانستقرام

إذا كنت تستخدم انستقرام فلابد انك قد رأيت خاصية الريلز فيه ” Reels ” ولكن هل تعلم انه اصبح من اهم العوامل لنمو حسابك ؟. في نهاية سنة 2020 وتحديداً شهر اغسطس قامت شركة Facebook المالكة لبرنامج التواصل الاجتماعي انستقرام ” Instagram ” بالإعلان عن ميزة جديدة وهي مقاطع الفيديو القصيرة ريلز . ولكن مالفرق بين ميزة الريلز وبين مقاطع الفيديو العادية ؟ الجواب بختصار هو خوارزميات الريلز !  الخوارزميات هي البرمجة والقواعد الخاصة التي وضعت تحديداً لميزة الريلز  للشروط الانتشار . قد تستخدم قوانين ثابتة او تحليلات الذكاء الاصطناعي للمحتوى . لاتزال طريقة تحليل البيانات معقدة . في هذه المقالة سأحاول ان ابسط لك القواعد والقوانين للإنتشار مقاطعك على الريلز . هذه الخطوات قمت بتجربتها واثبتت فعالة عالية . 

الفرق بين مقاطع الفيديو العادية والريلز 

مقاطع الفيديو العادية لاتزال متواجدة معنا منذ الازل . تجدها في انستقرام وواتساب والعديد من البرامج الاخرى , هي مثل اي مقطع فيديو تلتقطه بهاتفك . إذا قمت بنشر مقطع فيديو على صفحتك في انستقرام فغالباً كانت العملية بسيطة وهي رفع مقطع فيديو من هاتفك وارساله وكتابة تعليق ما . إذا مالفرق بين خاصية الفيديو وبين الريلز ؟ في حقيقة الامر الفرق يكمن في طريقة النشر والانتاج .

تكون مقاطع الفيديو غالباً متواجدة على صفحتك الرئيسية اي في ملفك . يراها متابعينك فقط وفي بعض الاحيان من الممكن ان تنتشر في Explorer . ربما تكون مقطع من اغنية او مقطع من فلم او مقاطع مضحكه . الاختلاف يكمن في ان الريلز هي مقاطع صغيرة سريعه . عند قيامك بنشر مقطع ريلز سيصبح لديك الخيار في اضافة تحولات او حركات سريعه على مقطع , كما يمكنك ايضاً إضافة مقطع موسيقى على الريلز . وهنا يبدأ الاختلاف ! . 

خوارزميات الريلز

عند اختيارك لأغنية ما من قائمة الاغاني المعروضة  فيمكن لاي احد ان يقوم بختيار نفس الصوت الذي قمت انت بختياره , كما انه يمكن للأشخاص الاخرين البحث عن المقاطع بستخدام صوت الاغنية نفسه . ايضاً في حال رفعك لصوت مميز قمت انت بتصميمه فيمكن كذلك استخدامه من المتابعين الاخرين . ليس هذا هو الفرق فقط ! 

خوارزميات الريلز مختلفة تماماً عن خوارزميات المقاطع والصور العادية في انستقرام . فمقطع ريلز الذي تنشره سيظهر لملايين الاشخاص وليس فقط متابعينك . هذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل من ميزة الريلز احد اهم العوامل الرئيسية لزيادة نمو متابعينك . اثبتت دراسة قام بها موقع Marketers على 5200 شخص من مستخدمي انستقرام ان 70% من المسوقين سيزيدون من نشاطهم على ريلز انستقرام  

خوارزميات الريلز وطريقة الانتشار 

تختلف خوارزميات الريلز اختلافاً كبيراً عن جميع الخيارات الاخرى الموجودة في منصة انستقرام مثل Posts و insta Story و IGTV . يكمن الاختلاف في ان مقاطع الريلز هي مقاطع قصيرة وسريعة مما يجعل المستخدم يستمر في تغيير هذه المقاطع وقضاء وقتاً اطول على البرنامج . وكونها مقاطع صغيرة وسريعه فالمستخدم يقضي وقتاً طويلاً جداً في متابعة المقاطع فيها . وبسبب ان العديد من المستخدمين قد يقضون ساعات في Reels فأصبح من الضروري ان تكون المقاطع التي ستظهر للمستخدم ليست فقط من متابعينه او من الاشخاص الذين يتابعونه .كيف اشتري متابعين انستقرام

لهذا السبب تسمح ميزة الريلز لاي حساب مهما كان عدد المتابعين لديهم من الانتشار . وعند انتشار مقطع ريلز من الممكن ان يصل الى ملايين المشاهدات والاعجابات , فتخيل كمية الاضافات التي ستأتيك في حال انتشار مقطع من مقاطعك على ريلز ! ولكن حفاظاً على جودة المحتوى والمقاطع التي سيراها المستخدم فهناك شروط رئيسية يجب ان تكون متوفرة في مقطعك للإنتشار وظهور الريلز لمجموعة اكبر من المتابعين   هذه الشروط هي خوارزميات الريلز الاساسية   : 

  • نشاط المستخدم : يلاحظ الانستقرام نشاطك , بمعنى معرفة ماهي المقاطع التي تفاعلت معاها ؟ وكيف كنت تتفاعل , ويستطيع من هذه المعلومات ان يقوم بمعرفة المحتوى الذي تفضله . من ثم سترى المزيد من المقاطع التي يمكن ان تتفاعل معاها .
  • تاريخ التفاعل : يلاحظ الانستقرام إذا قمت بالتفاعل مع مقطع لاحد الحسابات لأكثر من مره . حتى إذا لم تقم بمتابعة صانع المحتوى هذا لكنك ستجد محتوياتها تظهر لك في صفحتك بكثرة .
  • معلومات عن الريلز نفسه : يحاول الانستقرام ان يفهم مقطعك بشكل اكبر , يحاول تحليل عن ماذا يتحدث مقطع الريلز الذي نشرته , وكيف هو وضوح المقطع , وهل انت صاحب المقطع الاصلي . وهل هذا المقطع من المقاطع المنتشره سابقاً ؟ يقوم الانستقرام بجمع البيانات والاجابة على هذه الاسئلة ومن ثم يحدد مستوى ومعدل انتشار المقطع . 
  • معلومات عن حساب صاحب المقطع : اي المعلومات الاخرى عن التفاعل في حسابك , اي نوع من انواع التفاعل في حسابك ؟ هل هو بالتعليقات ؟ ام بالاعجابات والنشر والحفظ ؟ ام كلاهما ؟ او انه لايوجد ادنى تفاعل في حسابك مقارنةً بعدد المتابعين ! الحسابات التي يكون متابعينها وهميين لا يمكن ان تنتشر في الريلز !

بعد تحليل كل هذه المعلومات يقوم الانستقرام بجمعها وبناءً عليها يقوم بنشر Reels الخاصة بك . يقوم الانستقرام بعرض مقطعك على مجموعة من المستخدمين . في حال حصل مقطعك على اعجابات وتفاعل ومشاركة وحفظ بسرعة , فيقوم الانستقرام بزيادة  مجموعات  المستخدمين التي تستطيع رؤية مقطعك . 

قواعد زيادة مشاهدات مقطع ريلز

بعد فهمك لكيفية عمل خوارزميات ريلز , الان عليك ان تفهم القواعد الاساسية عند نشر محتواك فيها .سنقسم القواعد الاساسية الى 4 مراحل عليك تطبيقها لتحقيق الانتشار والظهور في ريلز . 

المرحلة الاولى : تحديد المحتوى ونشر المقاطع

في حال كنت جديداً على ريلز و تريد ان تحقق انتشاراً ملحوظاً فقد يتعين عليك الانتظار لبعض الوقت . عند بدايتك لاول مقطع ريلز لن ترى عدد كبير من المشاهدات للمقطعك , حيث ان خورازميات ريلز تتطلب منه ان يقوم بدراسة مجموعة من مقاطعك قبل السماح لك بالانتشار اكثر واكثر . العديد من الاشخاص حاولوا نشر مقاطع Spam مستغلين خاصية Reels ولكن نظراً لبرمجته الدقيقه فقليلاً ماينجح Spammers  . لذلك يتطلب بعض الوقت حتى تبدأ مقاطعك في الانتشار . ولكن في هذه المرحلة فعليك ان تقوم بختيار محتوى معين تريد تقديمه وتبدأ بنشر عدة مقاطع لعدة ايام 

  • عليك بمتابعة الاشخاص الذين يقدمون محتوى في المجال الذي اخترته 
  • تفاعل مع الحسابات الاخرى من مجالك

في حال انك لاحظت انه بدأ انتشار مقاطعك على Reels فستنتقل للمرحلة الثانية  

المرحلة الثانية : بداية الانتشار 

في هذه المرحلة ستبدأ بملاحظة المشاهدات تزداد بوتيرة منخفظة , في بعض الاحيان ترتفع المشاهدات بنسب عالية جداً ثم تعود للإستقرار والارتفاع بشكل خفيف , مع زيادة المشاهدات يزيد عدد المتابعين لديك . بزيادة عدد المتابعين الذين يهتمون لمحتواك ستزداد مشاهداتهم لريلز وسيزداد تفاعلهم بشكل ملحوظ , خوارزميات الريلز ستسمح لك بالانتشار اكثر نظراً لوجود تفاعل في حسابك  

عليك القيام بخطوتين رئيسيتين في هذه المرحلة 

الخطوة الثالثة : تحليل البيانات

لتحقيق انتشار واسع في خاصية الريلز , يجب عليك مراقبة تفاعل متابعينك مع محتواك , ليس فقط المشاهدات ! فمثلما ان خوارزميات الريلز تقوم بالتركيز على التفاعل وليس المشاهدات , نتيجةً للتفاعل متابعينك ستحصل على مشاهدات اعلى , المشاهدات الاعلى ستضمن لك متابعين اكثر . إذا كيف يمكنك تحليل البيانات ؟ عليك اولاً ان تقوم بتحويل حسابك الى حساب احترافي بتباع الخطوات البسيطة هنا . عليك مراقبة الاوقات التي يزداد فيها تفاعل متابعينك فهذه هي اوقات فراغهم , وعليك مراقبة المحتوى الذي يجلب لك اكثر تفاعل .

  • لاتعتمد على تحليلات خاصية insight فقط . قم بتسجيل تحليلاتك الخاصة ايضاً
  • حاول ان تلتزم بأوقات معينة للنشر

الخطوة الرابعة : إعادة ماسبق !

هل المحتوى الذي اخترته هو الافضل لمتابعيك ؟ ام عليك التنويع قليلاً في المجال الذي تقدمه ؟ في هذه الخطوه حاول ان تقوم بتنويع في المجال , إذا قمت بتغيير المجال بشكل كامل فبتأكيد ستخسر العديد من المتابعين والتفاعل . قم بتنويع ماتقدمه , الافكار , المحتويات , طريقة العرض , وغيرها . ثم راقب النتائج لفترة من الزمن وقم بتحليلها . 

المحتويات المرفوضه

المحتويات المرفوضه على الريلز 

خوارزميات الريلز ستقوم برفض اي محتوى ذو جودة ضعيفة , لن تقوم برفضه بالمعنى الحرفي ولكن لن تساعده على الانتشار , بسبب انه سيقدم محتوى سيئ للجمهور . كما انها لن تساعد المقاطع التي تحتوي على شعار او علامة لتطبيق اخر من الانتشار , على سبيل المثال شعار تيك توك . اعلنت شركة Facebook انها اضافت الى خوارزمياتها منع انتشار المقاطع التي تحتوي على العلامة المائية لتطبيق ما . 

افكار لمقاطع ريلز ” Reels “

يوجد العديد من الافكار والمحتويات التي يمكنك تقديمها , لعل اكثرها مشاهدةً حتى الان هو : 

  • التحفيز 
  • التقنية والتكنولوجيا
  • المعلومات
  • التسويق الالكتروني 
  • التحديات

إن تحقيق مشاهدات عالية في خاصية Reels سيحقق لك النمو في حسابك , إن هذه التقنية هي افضل طريقة حتى الان لزيادة المتابعين ولكن يجب عليك معرفة ان  مانعرفه عن خوارزميات الريلز لايزال قليل جداً , فعليك دائماً تحليل العوامل التي ساعدت في انتشار مقاطعك . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *