ماهو الافضل لك ماك ام ويندوز

ماك ام ويندوز

في هذا المقال سنتحدث عن اهم المزايا للاجهزة ماك بوك مقارنةً باللاب توب بنظام ويندوز  دون التطرق للمواصفات التقنية والمقارنات بالارقام  الموجهه للمختصين ، بل بالتجربة العملية التي قمت بها على كلا النظامين على مدى السنين و في نهاية هذا المقال ستتمكن من فهم الفروقات بين الجهازين واختيار الانسب لك سواء كان جهاز ماك ام ويندوز  بناءً على طريقة استخدامك واهدافك من الحصول على الجهاز .

وبالطبع سأتحدث من باب تجربة مسبقة لأجهزة تعمل بنظام ويندوز  من شركات مختلفة منها توشيبا و HP و acer ومن ثم تجربتي لاحدث جهاز من ابل وهو ماك بوك اير  ٢٠٢٠ بمعالج M1 . سنتطرق في المقال الى اهم المميزات في انظمة التشغيل والبرامج المدعومة ، الاداء ، والامان و الدعم الفني لكل من الجهازين . علماً ان جميع المعلومات المذكوره هي عباره عن تجربة شخصية دون انحياز لأي من الاجهزة ماك ام ويندوز  

 

الاجهزة بنظام ويندوز 

نظام ويندوز

ايجابياتسلبيات 
اكثر حرية ومرونة في تغيير الخيارات والتعديلتصميم قد يبدو قديم وغير جذاب للنظام التشغيل
إمكانية شراء جهاز بسعر ومواصفات تناسب حاجتك واستخدامك اكثر تعقيداً وصعوبة في إيجاد الخيارات
عملي بشكل اكبر وتوفر كل البرامج التي تحتاجهاإحتمالية الإصابة بفايرس اكبر من الماك بوك وبطئ بعد فترة من الاستخدام
سهولة صيانة وإصلاح الاعطال وبتكاليف منخفضه جداًالدعم الفني قد يكون اصعب للوصول اليه وتحديد المشكلة

النظام التشغيلي

في حقيقة الامر عنوان المقال قد لايكون دقيقاً جداً ، فعند مقارنتنا بين ماك ام ويندوز  فنحن نقوم بمقارنة نظام تشغيل وهو ” ويندوز ” بجهاز كامل وهو ماك بوك ، ففي الحقيقة تعد هذه احد المميزات والسلبيات لويندوز ، فهو نظام تشغيل من شركة مايكروسوفت يمكن له ان يعمل على اي جهاز متوفر في السوق ، ونظراً لكونه احد اوائل انظمة التشغيل فستجده منتشر بشكل كبير على اغلب إن لم يكن جميع اجهزة اللابتوب ماعدا اجهزة ماك بوك .

تمنح هذه الميزة لويندوز القدرة على العمل على اجهزة لابتوب مختلفة المواصفات والاسعار ، فيمكنك شراء لابتوب بقيمة ٢٥٠$ ويعمل بنظام ويندوز او يمكنك شراء لابتوب بقيمة ٢٠٠٠$ دولار بنفس النظام التشغيلي ، بل حتى بإمكانك تحميل ويندوز على جهاز الماك بوك الخاص بك ليكون هو النظام التشغيلي لك !

تعد هذه احد اهم مميزات نظام ويندوز ، فإذا كانت لديك خلفية عن المواصفات والمميزات التي تريدها في جهازك او كنت تثق بشركة معينة مختصة في صناعة اجهزة اللابتوب فيمكنك ان تشتري جهازك منها ومن ثم يمكنك تحميل نظام ويندوز ، او يمكنك تصميم جهازك الخاص PC ومن ثم تحميل ويندوز عليه ، مما يمنحك الحرية في اختيار الشركة والقطع الداخلية ” الهاردوير ” الذي يناسبك ولكن يتطلب هذا الامر منك خبرة تقنية بعض الشيئ .

يتميز النظام التشغيلي ويندوز  ايضاً بالمرونة العالية فيمكنك تحميل اي برنامج متوفر على السوق او من اي موقع والكثير من هذه البرامج مجاني ، توجد بعض  البرامج الكبيره المتعلقة في التصميم والتطوير والبرمجة تم تصميمها خصيصاً لنظام ويندوز نظراً لكونه الاقدم والاشهر في وقته  ولن تجدها على ماك بوك . نظراً لكون ويندوز هو الاقدم والاكثر استخداماً بين اجهزة الكمبيوتر  وخاصةً في الشركات وجهات العمل فالكثير من مطوري البرامج يقومون بالتركيز عليه او تطوير برامجهم حصرياً لويندوز فقط .

ولكن وبسبب هذه المرونة العالية والاعتماد الكبير على نظام التشغيل ويندوز ظهرت العديد من النسخ الغير مدفوعة لويندوز ( نسخ مقرصنه من ويندوز  )  ، اي بمعنى اخر فإن نظام التشغيل ويندوز هو نظام يجب عليك شرائه لإستخدامه على جهازك ، فإذا قمت بشراء لابتوب جديد فمن الممكن ان تكون نسخة الويندوز لديك هي نسخة تجريبية فقط لحين تفعيلك للاشتراك ، او من الممكن ان تكون نسخة مدفوعة وحقيقية ، ولكن في حال شرائك للجهاز من احد المحلات غير الموثوقه فربما تكون النسخه مقرصنه 

وتعد انتهاكاً للحقوق ولا يمكنك الحصول على التحديثات الضرورية لجهازك مما سيضعف الاداء بشكل كبير  ويؤثر على امان جهازك . تبلغ قيمة الاشتراك او شراء نظام ويندوز ١٣٥$ وتوجد عدة باقات اخرى مختلفة بأسعار اعلى او اقل .  

احد اهم السلبيات التي وجدتها في تجربتي للنظام التشغيلي هي صعوبة ايجاد الخيارات والاعدادات لنظام التشغيل ويندوز ، يوجد الكثير والكثير من الخيارات في ويندوز ولكن كنت اجد صعوبة في ايجادها بل في اغلب الاحيان كنت اتوقف عن البحث عنها بعد بعض الوقت ! يتميز نظام ويندوز بالمرونة في الخيارات ووجود الكثير من الاعدادات مما يمنحك الحرية في تعديل وتغيير اعدادات النظام بما يتناسب مع استخدامك ولكن في الوقت ذاته يعد النظام اعقد بكثير من النظام التشغيلي الخاص بالماك بوك . 

ايضاً التصميم الكامل لنظام التشغيل ويندوز لم يمنحني الشعور بالحداثة ، ربما لانني كنت في معظم الوقت استخدام الاجهزة التي تعمل بنظام ويندوز فلذلك اصبح التصميم الكامل للنظام قديماً بنسبة لي ، رغم ذلك يتميز النظام الجديد من ويندوز بتصميم عصري اكثر حداثة . ولك إذا قمت بسؤالي عن افضل نظام تشغيلي ماك ام ويندوز من ناحية التصميم فأعتقد انني سأقوم بختيار نظام الماك ، اما من ناحية المرونة والبرامج فسيكون اختياري للويندوز 

الاداء والجودة للويندوز  

اداء الجهاز مرتبط بشكل كبير بالقطع الداخلية وايضاً البرمجية ، فلايمكن ان نقول ان اداء نظام ويندوز بطيئ او سريع دون ان نتحدث عن نوع الجهاز الذي تم استخدامه لتشغيله ، فربما جهازك لا يمتلك معالج قوي او ان الرام غير كافي لعملياتك اليومية ، فالبتالي يرتبط اداء النظام بالجهاز ذاته ، لكن يمكننا القول ان نظام التشغيل الجديد من ويندوز يعد جيداً جداً من ناحية اداءه مع البرامج الاخرى وتوافقه مع مختلف قطع الهاردوير المتوفرة في السوق مما يمنحك الحرية في تشكيل وتكوين او اختيار الجهاز الذي يناسبك.

 ولكن يوجد العديد من العوامل التي يمكن ان تضعف من اداء جهازك بنظام ويندوز على مر الايام ، فعلى سبيل المثال في حال ان نسخة ويندوز التي تستخدمها ليست مدفوعة فلن تحصل على التحديثات الضرورية لتحسين النظام مما سيضعف من الاداء بشكل كبير .

كما انه خلال تجربتي للأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز بعد فترة من الاستخدام لاحظت بطئاً شديداً وتغير كبير في اداء الجهاز مما يضطرني لإعادة تهيئته بشكل مستمر ، كما ان التعليق او تجمد الشاشة يحصل بشكل اكبر على اجهزة الويندوز ، وقد تضطر في كثير من الاحيان الى إعادة تشغيل الجهاز . قد يعود سبب البطئ الشديد الغير طبيعي او تجمد البرامج بشكل متكرر  في بعض الاجهزة الى مشاكل اخرى منها استخدام برامج مقرصنة او غير مدفوعة وفي حقيقة الامر الكثير من مستخدمي ويندوز ينظرون الى ان امكانية استخدام البرامج المقرصنة انها احد ايجابيات استخدام ويندوز مقارنةً في الماك ولكن هذه المقولة خاطئة تماماً .

فبستخدامك لهذا النوع من البرامج فأنت تعرض بياناتك لخطر الاختراق كما ان اداء جهازك سيصبح اضعف بشكل كبير للغاية ، إذا كنت تود الحصول على التجربة الكاملة الحقيقية لنظام ويندوز فيجب عليك استخدام برامج اصلية موثوقه  والابتعاد عن البرامج المقرصنة 

اداء نظام ويندوز وتوافقه مع مختلف القطع والمعالجات والبرامج  يجعل منه الاختيار  الامثل لمن يمتلك الخبرة التقنية ، او في حالة اختيارك لجهاز يمتلك معالج قوي ومواصفات عالية فلا اعتقد عندها انك ستواجه اي مشكلة في بطئ النظام او تجمد الشاشة  كما انك ستنعم بكل انواع البرامج المتوافقة مع نظام ويندوز . ولكن إذا قمنا بمقارنة اداء نظام التشغيل ماك ام ويندوز فسأختار الماك بالشريحة الجديده M1 

جودة الجهاز المستخدم يعتمد على الشركة المصنعه والمواصفات وسنة الصنع ، فلا يمكن الجزم والمقارنة بشكل صحيح ، ولكن عند اختيارك لجهاز بسعر ارخص بكثير عن السوق فربما تجازف بجودة اقل وبعمر افتراضي اقل بكثير . 

الامان و الحماية لويندوز   

ويندوز او ماك الافضل في الامان

لعل هذه احد اهم الجوانب التي ينظر لها اي مستخدم للأجهزة المحمولة ، فامان بياناتك وجهازك هو امر ضروري للغاية . العديد من الاشخاص لديه فكرة خاطئة عن مدى امان الاجهزة التي تعمل بنظام ويندوز وانها غير امنة وسهلة الاختراق رغم اننا تطرقنا لهذا الامر في مقارنة امان وحماية ويندوز وماك بوك . انظمة الامان في ويندوز متطورة جداً ويمكن لها حماية جهازك من الاختراقات و الفايروسات طالما ان المستخدم يتبع الاجراءات الصحيحة فالكثير من الاختراقات الفايروسات تتم بسبب جهل المستخدم بكيفية حماية جهازة .

ولكن الجدير بالذكر هو ان عدد الفايروسات التي تم كتابتها وبرمجتها لنظام ويندوز يبلغ ١٣٥ ضعف الفايروسات التي تم كتابتها لماك بوك ، في سنة ٢٠٢٠ تم تسجيل مايقارب ٩١ مليون جهاز بنظام ويندوز اصيب بفايرس . يعود السبب في ذلك الى ان نظام ويندوز يستحوذ على نسبة من السوق اكبر من الماك بوك ولذلك قام المخترقون الهاكرز بالتركيز على كتابة وتطوير فايروسات لنظام ويندوز تحديداً . من ناحية الامان ماك ام ويندوز اعتقد ان كلاهما قابل للاختراق والتعرض للفايروسات ولكن ماك قد يكون معرض لها بشكل اقل قليلاً 

الدعم الفني لنظام ويندوز 

ماك ام ويندوز الافضل في الدعم الفني

الدعم الفني لنظام ويندوز هو امر صعب في حقيقة الامر خاصةً على المستخدم العادي ، لعل احد الاسباب هو ان نظام التشغيل منفصل عن الجهاز نفسه ، بمعنى ان نظام التشغيل ويندوز من شركة مايكروسوفت ولكن جهازك قد يكون من شركة HP ، او DELL ففي حال حدوث مشكلة ما لديك عليك اولاً ان تتعرف على سبب المشكلة و هل هو النظام التشغيلي ويندوز الخاص بمايكروسوفت ؟ ام هو الجهاز ذاته من الشركة المصنعة ؟

ومن ثم عليك ان تبدأ رحلة المراجعة الى قسم الدعم الفني المختص بمشكلتك . وبالطبع في حال استخدامك لنسخة مقرصنة من ويندوز لن تتمكن من الحصول على خدمات الدعم الفني فأعتقد من ناحية المقارنة بين ماك ام ويندوز في سهولة الحصول والوصول للدعم الفني فأعتقد ان كلاهما جيد في هذه النقطة 

خلال فترة استخدامي لنظام ويندوز  واجهت العديد من المشاكل ولكن لم اقم بالتواصل مع الدعم الفني الخاص بشركة مايكروسوفت او الشركة المصنعة للجهاز ، ربما يعود السبب الى ذلك هو جهلي بكيفية التواصل او الافرع والوكلاء الرسميين للنظام او الجهاز  ، في المقابل وجدت العديد من الحلول المتوفرة على الانترنت . ايضاً نظراً لانتشار نظام ويندوز وتشابه القطع المستخدمه في الاجهزة المحمولة فستجد ان الكثير من المحلات المختصة بصيانة الكمبيوترات لديهم خبرة عالية جداً في التعامل مع اجهزة ويندوز .من ناحية صيانة الجهاز ماك ام ويندوز فأعتقد ان الويندوز اسهل بكثير في هذا الجانب 

كما ان قطع الغيار ( الهاردوير ) الخاصة بالجهاز ستجدها متوفرة دائماً في هذه المحلات . يمكنك في حال حدوث مشكلة في جهازك او النظام التشغيلي ويندوز الخاص بك تسليمه لأي مختص او محل صيانة وفي اغلب الاحوال سيتمكن من معرفة ومعالجة المشكلة . ايضاً بإمكانك التواصل مع الدعم الفني الخاص بمايكروسوفت ولكن لم اقم بتجربة هذا الامر في السابق . 

اجهزة ماك بوك

ماك ام ويندوز  

ايجابياتسلبيات 
اداء مذهل وسريع جداً دون بطئ للماك بوك بشريحة M1اسعار ثابته وعاليه بعض الشيئ
نظام تشغيلي بتصميم حديث وعصريتكاليف عاليه للصيانه دون ضمان وعدم وجود خبرة لمحلات الصيانه الغير رسميه
سهولة الخيارات والإعدادات دون تعقيدعدم توفر بعض البرامج والتطبيقات
سهولة الحصول على الدعم الفني والصيانه من الوكيلسهولة الكسر والتضرر عند الاستخدام الخاطئ

نظام التشغيل 

تعمل اجهزة الماك بنظام macOS وهو نظام مختلف برمجياً عن ويندوز بشكل كامل ، تم إنتاج النظام عن طريقة شركة ابل ويعمل حصراً على منتجات ابل الخاصة بالكمبيوتر واللابتوب المحمول . يعد هذا النظام شبيه ومتوافق بشكل كبير مع منتجات ابل الاخرى مثل الايفون والايباد وغيرها . إذا كانت معظم اجهزتك هي من منتجات ابل فستحظى بتجربة رائعة عند استخدامك للماك بوك نظراً لتوافقها الشديد معه وسهولة نقل البيانات وربطها .

يتميز نظام macOS بوجوده حصراً على اجهزة ماك بوك ، فلن تجد هذا النظام على اي جهاز اخر . كما انه لايمكنك شراء نظام التشغيل بشكل منفصل عن جهاز ماك بوك . لم اجد خلال بحثي عن اي نسخة غير اصلية لنظام التشغيل ايضاً او نسخة منفردة او معدله  فإذا كنت تود تجربة حقيقية ل macOS فعليك شراء الماك بوك . 

مايميز النظام التشغيلي macOS هو انه قد تم تصميمه بالكامل ليتوافق مع قطع الهاردوير الخاصة بالماك بوك ، ليس هذا فقط بل ايضاً تم تصميم النظام ليتوافق مع معالج ابل الجديد M1 والذي تم تصميمه خصيصاً من قبل ابل لأجهزتها ، بما سيمنحك اداء مذهل وقدرة كبيرة جداً على معالجة البيانات وبأخطاء ومشاكل اقل نظراً لتوافق جميع القطع البرمجية و الهاردوير مع بعضها البعض نظراً لأن الشركة المصممة للجهاز كله هي شركة واحدة ، ابل . 

تجربة النظام التشغيلي الخاص بالماك بوك تشبه كثيراً تجربة إستخدام وتصفح الايفون ، فإذا كنت من المعجبين بالاداء لأجهزة الايفون ستعجب ايضاً بهذا النظام . 

يوحي لك النظام التشغيلي للماك بوك بالتصميم الحديث والالوان التي تعطي المستخدم انطباعاً باستخدامه للنظام متطور خالي من التعقيد ، فكل الخيارات والاعدادات تجدها في مكانها المناسب ، كما انها تشبه كثيراً خيارات واعدادات الايفون ، عند حاجتك لتفعيل او إغلاق خيار ما ، لن يستغرق منك البحث عن هذا الخيار سوى بضع دقائق او ثوان معدوده حتى يمكنك ايجاده ، لن تحتاج لخبير ما حتى يقوم بمساعدتك في تفعيل او تجهيز الماك بوك الخاص بك . فعند شرائك لجهاز ماك بوك جديد تتم عملية تفعيل جهازك في وقت قياسي وخلال دقائق معدوده 

يمكنك تحميل البرامج الخاصة بالماك بوك عن طريق App Store او من خلال المواقع الرسمية الخاصة بالبرنامج و يوجد العديد من البرامج بعضها مجاني والبعض الاخر يتطلب الشراء او اشتراك ما . لعل احد السلبيات الكبيرة لأجهزة الماك بوك هو عدم توفر بعض البرامج التي تم تصميمها للويندوز ، ولكن ستجد برامج بديلة يمكنك استخدامها او تحميلها من المواقع الرسمية . لعل ما ازعجني في استخدام App Store هو عدم وجود الكثير من البرامج التي استخدمها  مسبقاً على جهازي الايفون ، رغم ان الكثير منها قد يكون متوفر في المواقع الرسمية للبرنامج . من ناحية توفر البرامج ماك ام ويندوز فكلاهما يملكان عدد ضخم من البرامج ولكن ويندوز لديه قاعده اكبر بكثير من البرامج المجانية 

الاداء والجودة للماك بوك 

يعد نظام macOS اكثر استقرارً بكثير من نظام الويندوز ، لم يحدث لي حتى الان الا حالة واحده فقط من تجمد البرنامج ، ولم اضطر لإعادة تشغيل الجهاز او إغلاقة ، كما انه عند شرائك لجهاز ماك بوك M1 فستحصل على سرعة مذهلة عند تصفحك واستخدامك للجهاز ، تجربة فريدة حقاً بوجود هذا المعالج خاصةً عند استخدامك لبرامج تم تصميمها للتتوافق مع معالج M1 . العديد من المطورين بدأو بتجهيز وتطوير برامجهم للعمل على معالج ابل الخاص بما يمنحك تجربة سريعة واداء اكثر استقراراً من السابق .

تستغرق عملية تشغيل الجهاز كاملاً ربما اقل عن ٢٠ ثانية ، ومن ثم يمكنه العمل بسلاسة دون اي تعليق ودون اي مشاكل . كما انه عند دخول الماك بوك الخاص بك الى وضع Sleep mode وتشغيلك اياه فستسغرق العملية اقل من ثانية وفي بعض الاحيان قد تعتقد انه لم يكن اصلاً في وضعية Sleep mode ! الاداء الذي يقدمه لك ماك بوك ٢٠٢٠ يعد اداء مذهلاً للغاية واعتقد انه يتفوق على الكثير من الاجهزة المتوفرة في السوق بنفس السعر  . لا اعتقد انه يوجد مقارنه حقيقيه بين ماك ام ويندوز من ناحية الاداء فالماك بالمعالج الجديد يتفوق بشكل كبير على الاجهزة التي تعمل بالويندوز 

عند شرائك لماك بوك اير ” MacBook Air ” بمعالج M1 ستنعم ايضاً بالهدوء ، فالجهاز يأتيك دون وجود مروحة تبريد تماماً ، اي انه لن تسمع صوت المراوح التي تعمل عند ارتفاع درجة حرارة الجهاز ، بما يجعل العمل على جهاز ماك بوك اكثر متعة وهدوء من استخدام الاجهزة الاخرى المتوفرة في السوق . كما ان الجهاز يأتيك بوزن خفيف للغاية يبلغ ١.٢٩ كيلوغرام . كما ان البطاريه لن تحتاج لإعادة الشحن لأيام في حال الاستخدام الخفيف والتصفح . 

في حقيقة الامر لم اجد حتى الان مشكلة في اداء جهاز الماك بوك ولكن احد السلبيات الكبرى التي شعرت بها من تجربتي له هو انه نظراً لخفة وزن الجهاز ونحفه الشديد وتصميمه العصري فهذا الامر جعله عرضةً للتضرر او الكسر والخدش بشكل كبير جداً مقارنةً بجهازي السابق الذي يعمل بنظام ويندوز . قد يتعرض جهاز الماك بوك الخاص بك للضرر او الكسر بسهولة عند استخدامك الخاطئ له . 

الامان والحماية  للماك بوك 

شريحة T2 ماك بوك

تتميز شركة ابل بحفظها لبيانات الاستخدام وبتوفيرها لأحدث إجراءات الامان والحماية لمستخدميها ، فقد قمنا في هذا المقال استعراض اهم مميزات الحماية والامان التي توفرها شركة ابل في اجهزتها من ماك بوك ، فتتميز اجهزة الماك بوك بوجود خاصية Touch ID التي تمكنك من الدخول للجهاز بالبصمة الخاصة بك ، بما يمنحك امان اكبر وقدرة دخول اسرع وابسط الى جهازك عن طريقك ، كما ان اجهزة ماك بوك تحتوي على شريحة منفصلة  T2 بهدف تعزيز الامان لجهازك .

ولكن رغم كل هذه الاجراءات فلايزال بإمكان جهازك ان يتعرض للإختراق او للفايروسات مثل اي جهاز اخر يعمل بنظام ويندوز ، فقد سجلت سنة ٢٠٢٠ ارتفاعاً ملحوظاً في عدد اجهزة ماك بوك المصابة بفيروسات قد بلغت ٦٠٠ الف جهاز مقارنةً بالسنة التي تسبقها والتي قدرت بأنها ٥٠ الف اصابة . لا يزال المخترقون والهاكرز مهتمون بكتابة وتطوير فايروسات لويندوز بشكل اكبر من النظام التشغيلي الخاص بالماك بوك نظراً لإنتشاره الاكبر بين المستخدمين ووجوده بشكل اكثر في الشركات وجهات العمل المختلفة  , لذلك يمكن القول ان اجهزة ماك بوك اقل عرضةً للفايروسات من نظام ويندوز نظراً لقلة عدد الفايروسات المعدّه للماك بوك . ولكن سواء كان لديك ماك ام ويندوز فكلاهما معرض للاختراق والتهكير في حالة عدم اتباع المستخدم للإجراءات الصحيحة في حماية بياناته

الدعم الفني لجهاز الماك بوك 

من هو الافضل في الصيانه ماك ام ويندوز

اما بنسبة للدعم الفني ، فبلا شك ان الدعم الفني الخاص بشركة ابل يعد من افضل الخدمات التي تتميز بها الشركة واجهزة ماك بوك ، ففي حال حدوث اي مشكلة في جهازك او نظام التشغيل الخاص به ، يمكنك الذهاب لأقرب وكيل لشركة ابل لديك في منطقتك وسيتم حل المشكلة  ولكن بالطبع عليك دفع رسوم قد تكون عالية جداً بعض الشيئ بناءً على سبب المشكلة وسعر القطعة المراد استبدالها او اصلاحها .

في حقيقة الامر وبسبب تعدد منتجات ابل واستخدامها على نطاق واسع وامتلاكها لشريحة وقاعدة كبيرة جداً من الجمهور فلابد انك تعرف اين هي اماكن الوكلاء الرسميين وكيفية الوصول لهم والتعامل معهم . لم يتطلب مني الكثير من البحث لمعرفة اين يوجد الوكيل الرسمي لجهازي  وبالتالي تولد لدي شعور بالراحة بأن اياً كان ما سيصيبني من مشاكل اثناء استخدام الجهاز سواء كانت مشكلة في الهاردوير ام مشكلة في نظام التشغيل  فأنا اعلم انني يمكنني تسليم الجهاز للوكيل ليقدم لي الحلول المتاحه . 

في حال شرائك لجهاز ماك بوك ٢٠٢٠ بمعالج M1 فستحصل على ضمان لمدة سنة ضد المشاكل المصنعية ، ولكن في حال تحطم او تضرر الجهاز بسبب خطاء منك او دون قصد فلن يشمله الضمان ، والمؤسف هو ان اسعار القطع الخاصة بالماك بوك ٢٠٢٠ عالية جداً بشكل كبير ولعل احد اكبر السلبيات فيه هو نظراً لان اجهزة الماك بوك ليست منتشره بكثرة اجهزة الويندوز وايضاً ان معالج الماك بوك ٢٠٢٠ هو الاول من نوعه وغير متوفر الا في اجهزة الماك بوك  فمن الصعب للغاية ان تجد محل صيانة يمكنه التعامل وإصلاح جهازك ، فالأمر يتطلب خبرة كبيره للتعامل مع اجهزة الماك بوك وبالتالي ستضطر للذهاب الي الوكيل لإصلاح جهازك وبالطبع ستكون التكلفة عاليه جداً . 

يمكنك بالطبع الحصول على ضمان Apple Care +  بسعر  يبلغ حوالي ٢٠٠ $ تدفع لمره واجده ويتضمن ضمان لمدة ٣ سنوات ضد للأخطاء المصنعية والبطارية والاكسسوارات الاخرى وتغطية ضد كسر الشاشة او الهيكل الخارجي دون قصد مرتين في كل سنة  ولكن عليك دفع رسوم خدمة بقيمة حوالي ٩٠ $ لكل مره . 

رغم ان تكلفة صيانة وإصلاح الماك بوك عاليه جداً مقارنةً بالاجهزة الاخرى التي تعمل بنظام ويندوز الا ان الكثير من المستخدمين لأجهزة ابل يثقون بشكل كبير جداً بجودة منتجات ابل وايضاً بخدمات الدعم الفني المميزة من ابل . ففي كثير من الحالات عند وجود مشكلة ما في جهازك قد تعرض عليك ابل ان تستبدل جهازك بجهاز جديد بدل إصلاحه ، كما انني وجدت بعض الحالات النادره التي قام فيها الدعم الفني بإصلاح او استبدال جهاز احد المستهلكين وهو خارج فترة الضمان ! مما يوحي اليك بمدى رقي وتميز خدمات الدعم الفني لشركة ابل واهتمامها بالعميل  . سواء قمت بختيار ماك ام ويندوز فأعتقد ان كلا الجهازين يتمتع بدعم فني جيد ولكن يتفوق الماك من ناحية الضمان وتوافر الوكيل .

ماهو الافضل لك ماك ام ويندوز

ماك ام ويندوز ماهو الخيار الانسب لك

بعد ان تحدثنا بشكل معمق عن الاجهزة التي تعمل بنظام ويندوز وكذلك اجهزة الماك بوك حان الوقت الان لنشرح لك ماهو الافضل لك في رأيي الشخصي ، ماك ام ويندوز . تعمدت خلال شرحي لبعض النقاط ان اذكر السلبيات والايجابيات لكل نظام وجهاز حتى يتسنى لك التفكير واختيار الجهاز الذي يناسبك ماك او ويندوز قبل وصولك لهذه الفقرة . بالطبع يجدر بك التفريق بين نظام التشغيل والجهاز  ، فخلال شرحنا ، قمنا بذكر ايجابيات نظام ويندوز دون التطرق لإمكانيات الاجهزة التي تقوم بتشغيله بينما عند ذكرنا لإيجابيات الماك بوك قمنا بذكر إيجابيات الجهاز ونظام تشغيله . يمكنك مشاهدة فيديو مقارنة بالعربي  النظامين ” ماك ام ويندوز

اعتقد ان الجهاز الافضل يمكن تحديده بناءً على استخداماتك ذاتها وميزانيتك، هل تريد استخدام جهاز قوي للغاية وان تتحكم بالسعر وفق إرادتك ؟ هل تحتاج جهاز يمنح لك حرية اكبر في الخيارات ؟ 

في حقيقة الامر في حال شرائك لجهاز يعمل بنظام ويندوز فأنت تمتلك حرية اكبر في اختيار السعر المناسب لك والمواصفات المناسبة بناءً على استخدامك ، يمكنك شراء جهاز قوي للغاية بسعر مناسب من اجل التصميم او الالعاب ، او بإمكانك شراء جهاز اقل سعراً بكثير للتصفح واداء المهام البسيطه . او بإمكانك شراء جهاز متوسط من اجل استخدام متوسط ايضاً  ، كل هذا وفق الاسعار التي تناسبك . او بإمكانك تصميم جهازك بنفسك إذا كنت تمتلك الخبرة التقنية لذلك ،  كما انك ستجد كل البرامج القابلة للتحميل متوفرة على ويندوز ، لا اعتقد انه يوجد برنامج ما لن تجده للويندوز . فمن ناحية المقارنة ماك ام ويندوز من الافضل من ناحية توفر البرامج ؟ اعتقد ان ويندوز يربح في هذه الجوله 

في حال استخدامك للنسخة ويندوز الاصلية فستتمكن من الحصول على التحديثات اللازمه لضمان امان وحماية جهازك من الفايروسات والاختراق . وفي حال تعطل جهازك فلا داعي للقلق ، لا اعتقد انه يوجد محل صيانة في وقتنا الحالي لا يمتلك الخبرة في التعامل مع نظام ويندوز او الاجهزة التي يعمل من خلالها . في المقابل اجهزة الماك بوك ذات مواصفات محدده وبأسعار محدده ايضاً ، وإذا كنت تريد جهاز للمهام العاديه او التصفح فسيكون المبلغ اكثر من الاجهزة التي تعمل بنظام ويندوز بكثير . كما انك قد تضطر للبحث عن بديل عن بعض البرامج نظراً لعدم توفرها للماك بوك . 

وفي حال تعطل جهاز الماك بوك الخاص بك وكنت خارج فترة الضمان فستجد صعوبة بالغة في إيجاد خبير صيانه للماك بوك او ستضطر لدفع مبالغ عالية جداً لإصلاح جهازك . 

ولكن إذا كنت تبحث عن جهاز بتصميم عصري وحديث وفي الوقت ذاته يمتلك اداء قوي للغاية لم اجده في اي جهاز اخر فعندها عليك اختيار الماك بوك ٢٠٢٠ بمعالج M1 , ستنعم بتجربة تصفح سلسة للغاية تشابه التصفح عن طريق هاتفك ، دون تعقيد وسهل الإستخدام للغاية وقد تعتاد عليه في وقت قصير ،يمتلك قوة اداء وسرعة خيالية لم نعدها من قبل في اجهزة اللابتوب .

جهاز لم الاحظ فيه اي تعليق او بطئ حتى الان ، يمكنك تشغيله والعمل عليه فوراً و خلال ثوان معدوده . ويمكنني القول انني اعتقد في رأيي الشخصي ان هذا الجهاز هو افضل واقوى لابتوب يمكنك الحصول عليه بهذا السعر ! . في حالة الاستخدام الخفيف يمكن ان تبقى البطارية لديك دون شحن لأيام ! . كما انه عند شرائك للنسخة MacBook Air M1 فستحصل على تجربة هادئة للغاية دون مروحه تبريد مزعجه . وإذا كنت من محبين نظام ويندوز فيمكنك شرائه وتحميله على اجهزة الماك بوك دون جهد يذكر ! المقارنه بين ماك ام ويندوز من ناحية الاداء اعتقد انها محسومة بالفعل لصالح الماك بوك بالمعالج الجديد 

إذا كنت تريد جهاز للتصفح واداء المهام المتوسطه – الى البسيطة او إذا كنت طالب او كاتب فيمكنك شراء الماك بوك اير M1 والذي يمنحك تجربة لم تعهدها من قبل ، اما في حالة ان استخدامك لدواعي التصميم والمونتاج فيمكنك شراء الماك بوك برو M1 بسعر اعلى واداء اعتقد انه ينافس اقوى اجهزة ال PC . 

كما انك ستتمتع بأحدث انظمة الامان والحماية وتحديثات مجانية دورية وميزات اضافية مع كل تحديث ، وبالطبع يمكنك الحصول على الدعم الفني الخاص بشركة ابل وستتمكن من الوصول الى الوكيل ومحلات الصيانة المتعمده من ابل دون جهد كما انه في حال شرائك لضمان ابل فيمكنك الحصول على ضمان لمدة ٣ سنوات تشمل الاضرار الغير مقصوده والشاشة وايضاً الاخطاء المصنعية والاكسسوارات ، في المقابل عند شرائك لجهاز يعمل بنظام ويندوز  بنفس السعر او اقل فالاداء اقل عن الماك بوك بشكل كبير جداً وستواجه مشاكل التعليق والبطئ والتجمد بشكل اكبر .

ومشاكل البطارية وبالطبع ستتمكن من سماع صوت المروحه المزعج في اغلب الاوقات !  كما انك ستكون معرضاً لعدد اكبر من الفايروسات . وفي حال تعطل جهازك فستضطر للبدا رحلة البحث عن سبب المشكلة إذا ماكانت من نظام ويندوز او من الجهاز ومن ثم التواصل مع الشركة المعنية إذا كانت تمتلك وكيل في منطقتك ، او إصلاح جهازك في محل صيانه لا يمكنك ضمان ان القطع المستبدلة هي القطع الاصليه . 

فما هو الانسب لك ، ماك ام ويندوز ؟ 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *