هل يمكن اختراق ماك بوك ٢٠٢٠ ؟

برامج حماية الماك بوك من الفايروسات
العديد من الاشخاص يبني تصوراً ان اجهزة ماك بوك لا يمكن اختراقها وانها غير معرضة للتهكير او لاي نوع من الفايروسات ، فهل هذا الادعاء حقيقي ؟ في هذه المقالة سوف نتحدث عن مدى صحة هذا الادعاء وسأقوم بالتركيز على اهم تقنيات الحماية المتوفرة على احد احدث اجهزة ابل  ” ماك بوك ٢٠٢٠ ” لكي يمكنك ان تتوصل الى الاجابة عن ما اذا كان بالامكان فعلاً ان يتم اختراق ماك بوك ٢٠٢٠ واذا ماتم تسجيل حالات لذلك . 

ماك بوك ٢٠٢٠ الجديد ومعالج M1  

تم إصدار احد احدث اجهزة ابل في نهاية سنة ٢٠٢٠  ” MacBook 2020 , M1 ” والمميز في هذا الجهاز هو حصولة على معالج جديد تم تصميمه خصيصاً من شركة Apple وهو معالج M1 والذي تلقى العديد من ردود الفعل الايجابية جداً والتقييمات العالية من مختصي التقنية  بسبب الاداء المذهل والسرعة العالية التي يمنحها لعمليات النظام  . يعد هذا المعالج نقلة نوعية في مجال المعالجات وطريقة تصميمها ، حيث يمتلك قدرات ضخمه في معالجة البيانات وتحسين الاستخدام والاداء . بالاضافة الى المعالج فقد تم تحديث انظمة الامان على اجهزة ماك بوك ، فهل تم تطوير الحماية على اجهزة ماك بوك لتصبح منيعة ضد الاختراق والفايروسات  ؟ 

كيف يمكن ان يتم اختراق او تهكير جهازك ؟ 

هل يمكن اختراق ماك بوك ٢٠٢٠

من الضروري للغاية عند استخدامك لاي من الاجهزة المتصلة على الانترنت ، سواءً كان هاتف او كمبيوتر المحمول ” ماك بوك ” ان تكون مطلعاً على الطرق المستخدمة عادةً في الاختراق وطريقة الوقاية منها ، فعند فهمك لكيفية عمل المخترقون ستتمكن من ان تتبع وسائل الحماية والوقاية بطرق اكثر فاعلية وستصبح لديك خبرة اكبر في طريقة حماية بياناتك واجهزتك وفقاً لاستخداماتك . 

عادةً مايتم اختراق اجهزة الكمبيوتر عن طريق الفايروسات او مايدعي ب Malware , وهي برمجيات يتم تحميلها على جهازك وتسمح للمخترق بتأدية وظائف معينة على جهازك مثل تسجيل الارقام السرية لحساباتك او حتى معرفة نشاطاتك على الجهاز او التحكم الكامل فيه وبياناته والكاميرا والصوت . ولكن الجدير بالذكر انه عادةً لا يتم تحميل هذه الفايروسات على جهاز المستخدم دون إذن منه ، بمعنى انه يجب على المستخدم منح الاذن للفايروس للتحميل والدخول في الجهاز . ولكن من الذي سيمنح برامج خبيثة الإذن بالتحميل على جهازه ؟ . 

بالطبع لا يوجد احد يود ان يتم اختراقه لذلك لا احد سيمنح الاذن للفايروسات بالتحميل على الجهاز ، يقوم العديد من الهاكرز والمخترقين بتعديل البرمجيات الخاصة ببرامج عادية ،معروفة في بعض الاحيان ولها استخدامات مفيدة وحقيقية ولكن يتم اضافة ودمج الفايروسات فيها . وعندما يبحث المستخدم عن برنامج معين يود استخدامه ويقوم بتحميله من احد المواقع الغير موثوقة او الغير رسمية سينتهي به الامر الى تحميل النسخة المعدله من البرنامج والتي تم التلاعب بها و سيكون قد منح اذن الدخول للفايرس . يمكن للفايروسات ان تقوم بإخفاء نفسها ويصعب اكتشافها حتى على بعض برامج الحماية . 

ليست هذه الطريقة الوحيدة التي يتبعها المخترقون ، بل يوجد طرق اخرى مثل استغلال الثغرات الموجودة في بعض البرامج التي لديك والتي لم تقم بتحديثها  او حتى عند عدم تحديثك لنظام التشغل الخاص بك مثل Windows .

كذلك احد الطرق الشهيرة للإختراق هي عن طريق الروابط الغريبة التي تصلك على بريدك الالكتروني او بعض المواقع المشبوهه التي يمكن ان تحمل برمجيات خبيثة فيها ويمكن ان تبدأ بالتحميل فور دخولك إليها . ايضاً احد الطرق التي يمكن اتباعها هي عند استخدامك لجهاز USB من شخص اخر ، قد لايعلم الشخص الاخر ان جهازه يحتوي على فيروسات وقد انتقلت الى USB الخاص به ، وعند استخدامك له وربطه مع الكمبيوتر الخاص بك  فستنتقل هذه البرمجيات ايضاً الى جهازك . 

لا تتوقف طرق الاختراق على تحميلك للبرامج الغير موثوقة او فتح روابط واستخدام اجهزة غير موثوقة بل حتى عند استخدامك لشبكة انترنت غير موثوقة ، يمكن للمخترق ان يقوم بإرسال بيانات خبيثة الى جهازك عند ربطك على شبكة انترنت غير موثوقة . 

مع التطور في اساليب الاختراق وتعددها اصبح من الضروري على مطوري انظمة التشغيل توفير المزيد من التقنيات والحماية لتقليل عمليات التهكير للأجهزة ، سنركز في الفقرة التالية على انظمة الحماية المتوفرة للحماية من اختراق ماك بوك ٢٠٢٠ الخاص بك 

 انظمة الحماية الحديثة ضد  اختراق ماك بوك ٢٠٢٠ 

حماية ماك بوك ٢٠٢٠

تتميز شركة ابل عن غيرها من الشركات باهتمامها البالغ في حماية الخصوصية والبيانات وبالتالي تصميم وتطوير اجهزة يصعب جداً اختراقها . ف لايخفى على الجميع ان احد اهم الاسباب التي تدفع المستخدمين لشراء ايفون او ايباد من شركة ابل عن غيرها من الشركات هو ثقتهم بأن بياناتهم في امان . وينطبق هذا الامر ايضاً على اجهزة ماك بوك حيث تم تصميمها بأحدث برمجيات الحماية المتوفرة مثل شريحة T2  . سنقوم بالتركيز على انظمة الحماية ضد اختراق ماك بوك ٢٠٢٠  كونه هو احدث جهاز للشركة وبالتالي سيتمتع بأحدث انظمة الامان والحماية .

شريحة الحماية والامان  T2

حماية بيانات ماك بوك

هي الجيل الثاني من الشرائح التي تم تصميمها من شركة ابل بغرض توفير الحماية والامان لأجهزة ماك بوك . تعد شريحة منفصلة عن المعالج وهدفها الاساسي هو توفير الامان والحماية لبيانات جهازك في السابق تم الاعلان عن شريحة T1 للماك بوك برو في سنة ٢٠١٦ وكانت من اهم وظائفها في مجال الحماية هي كالتالي :

  • حماية وتخزين بيانات البصمة Touch id 
  • كشف اي قطع هاردوير ليست من منتجات ابل 

ولكن في سنة ٢٠١٨ تم تطوير هذه الشريحة بشكل اكبر لتصبح الان تحتوي على مميزات اكثر بالاضافة الى تلك المميزات السابقة وهي كالتالي : 

  • تشفير البيانات الخاصة بجهازك : وهي خاصية شبيهه بخاصية FileVault وتقوم خلالها بتشفير بيانات جهازك بشكل تلقائي حتى لا يمكن الوصول لبياناته دون الرقم السري الخاص بالمستخدم وبالتالي لإختراق الماك بوك ٢٠٢٠ الخاص بك يجب على الهاكر معرفة الرقم السري الخاص بالجهاز ودون ذلك فستبقى البيانات مشفره 
  • حماية اكبر لبيانات البصمة وطريقة عملها : عند عدم استخدامك للماك بوك لاكثر من ٤٨ ساعة سيطلب منك الجهاز استخدام الباسوورد لفتح الجهاز عوضاً عن البصمة . تساعد هذه الميزة في تقليل احتمالية اختراق ماك بوك ٢٠٢٠ بالطرق الغير تقليدية مثل استخدام بصمة المستخدم دون علمه 
  • حماية المايكروفون الخاص بالجهاز : عند اغلاقك لشاشة جهازك، يتم فصل خاصية المايكروفون تماماً لمنع استخدامها من قبل المخترقين و الهاكرز للاستماع الى محادثاتك . في حال اختراق ماك بوك ٢٠٢٠ الخاص بك فقد يحاول الهاكرز الاستماع الى محادثاتك دون علمك ، لكن بوجود هذه الميزة فلا يمكن الوصول المايكرفون الخاص بجهازك عند وضعه في Sleep Mode 

ميزة FileVault

تعمل هذه الميزة بطريقة مماثلة للتشفير الذي تحصل عليه من شريحة T2 ولكن الفرق الرئيسي هو انه بتفعيلك لهذه الميزة والتي تعمل كطبقة تشفير اضافية فستتمكن من تشفير البيانات الخاصة بقرص التخزين الخاص بك SSD وبالتالي في حال تعرض قرص التخزين الخاص بك للسرقة فلن يتمكن احد من فتحه او فك التشفير عنه دون كلمة السر الخاصة بالجهاز  . عند إغلاقك للجهاز يتم تشفير البيانات بشكل كامل و عند إعادة فتحك له يتم فك التشفير .  هذه الميزة لا تستخدم للحماية من اختراق ماك بوك ٢٠٢٠ بالشكل التقليدي، بل تساعدك في تأمين بياناتك في حالة السرقة 

خاصية Gatekeeper

ماهي خاصية Gatekeeper

هي خاصية مميزة قامت بتطبيقها شركة ابل لمنح المزيد من الامان لاجهزتها لمنع اختراق ماك بوك ٢٠٢٠  وباقي اجهزة ابل المختلفة عن طريق البرمجيات الخبيثة المدمجة في برامج تم تعديلها والتلاعب فيها  . تقوم هذه الخاصية بالسماح بتحميل البرامج الموثوقة من App Store ليصبح جهازك بمثل امان IOS . ولكن العديد من مستخدمي اجهزة اللابتوب بشكل عام يجب عليهم تحميل برامج اخرى قد لاتكون متوفره على App Store مثل برامج التصميم والبرمجه وغيرها ، و قد ذكرنا ان العديد من البرامج المتوفره للتحميل على المواقع في الانترنت هي برامج تم تعديلها واضافة برمجيات خبيثة اليها خاصة اذا لم يتم تحميلها من موقع المطور الرسمي .

فكيف يمكنك ان تعرف ماذا كانت هذه النسخة من البرنامج هي نسخة موثوقة وحقيقية وما اذا كان قد تم التلاعب بها ؟ هنا تأتي الفائدة من خاصية Gatekeeper وهي القدرة على السماح بتحميل برامج من App Store وايضاً من المطورين الموثوقين الذين تم التعرف عليهم عن طريق ابل . 

عند قيام اي مطور بتطوير برنامجه ونشره يجب عليه ان يقوم بتقديم برنامجه لشركة ابل حتى يتم فحص البرنامج والتأكد من انه ليس برنامج خبيث ، ومن ثم يتم اصدار توقيع الكتروني خاص بهذا المطور او البرنامج . عند تحميلك لبرنامج ما من احد المواقع تقوم خاصية Gatekeeper بالبحث عن هذا التوقيع الالكتروني لمعرفة ما اذا كان هذا البرنامج تم اصداره من مطور موثوق لدى ابل وايضاً اذا ماتم التلاعب في البرنامج .

في حال ان البرنامج تم التعرف عليه و تم اصداره من مطور موثوق ولم يتم التعديل عليه  فسيتم السماح بتحميله ، اما في حالة عدم التعرف على المطور فلن يتم تحميل البرنامج وستظهر لك رسالة تعلمك بأن البرنامج لم يتم التعرف عليه ولا يمكن تحميله . تقلل هذه الميزة من احتمالية اختراق ماك بوك ٢٠٢٠ عن طريق برامج معدله 

جدار الحماية Firewall 

تحتوي جميع اجهزة ماك بوك على جدار الحماية الذي يمنع اي اتصال غريب لم يتم السماح به من قبل المستخدم ، وكذلك تعطي للمستخدم القدرة على التحكم في انواع الاتصالات والمشاركات المسموح بها مثل Airdrop وغيرها . يمكنك جدار الحماية من منع اي مخترق من محاولة الدخول على جهازك او الاتصال به بدون اذن منك وبالتالي توفير الحماية ضد اختراق ماك بوك ٢٠٢٠ عن طريق الاتصال بشبكات مجهولة ومنع تلقي بيانات خبيثة عند اتصالك بشبكات مجهولة. 

هل يمكن اختراق ماك بوك ٢٠٢٠ ؟

هل يمكن تهكير ماك بوك ٢٠٢٠

والان وصلنا الى اهم نقطة في مقالنا والسؤال الذي نود الاجابة عنه وهو هل من الممكن اختراق ماك بوك ٢٠٢٠ ؟ وهل هي بالفعل غير قابلة للاختراق ؟ وهل هي منيعة ضد الفايروسات Malware ؟  الاجابة بكل بساطة هي نعم من الممكن جداً اختراق  اي من اجهزة الماك بوك بل وحتى من الممكن اختراق ماك بوك ٢٠٢٠ الاحدث والذي يمتلك معالج Apple الجديد M1  وشريحة منفصلة خاصة لزيادة الحماية والامان T2 . 

في حقيقة الامر لايوجد اي جهاز على الإطلاق غير قابل للاختراق ، فأمان و حماية جهازك يعتمد بشكل رئيسي على المستخدم نفسه في المقام الاول.اذا نظرت في اساليب الاختراق ستجد ان الغالبية العظمى منها يكون بسبب  اخطاء من المستخدم ، فإما يقوم بتحميل برامج ليست من مصادرها الموثوقة او يقوم بفتح روابط او مواقع غير امنة . كما ان العديد من المستخدمين لا يزالون حتى الان يستخدمون كلمات سرية ضعيفة جداً ويسهل اختراقها وتخمينها من قبل الهاكرز بستخدام طريقة Brute force او عن طريق الهندسة الاجتماعية  .

وحتى اذا ماكان المستخدم يتبع جميع اجرائات الامان والحماية لجهازه فلايزال من الممكن ان يتم اختراقه من قبل هاكرز محترف او فريق من المخترقين المحترفين . لكن لا ارى داعي للقلق من امكانية اختراقك من قبل هاكرز محترف او فريق محترف اذا ماكنت من المستخدمين العاديين ، فما الذي يدفع فريق من الهاكرز الى ان يبذلوا مجهوداً عالياً  ووقتاً طويلاً لاختراق شخص عادي ؟قد لا يحتوي جهازه على اي معلومات ذات اهمية ولا توجد قيمة فعليه من اختراقه .

كما ان اختراق جهاز كمبيوتر ليس بالسهولة التي تصورها لك الافلام والمسلسلات ، بل يتطلب قدراً من المهارة والخبرة على عكس اختراق الحسابات والمواقع والذي يعد اسهل بكثير من اختراق جهاز ما وذلك بسبب تنوع وتعدد الادوات والطرق ، فكل مايتطلبه الامر هو صفحة مزوره واقناعك بإدخال بياناتك فيها  وسيتمكن عندها الهاكر من سرقة الرقم السري الخاص بحسابك في ثوان معدوده . في المقابل اختراق جهاز كمبيوتر او لابتوب سيتطلب من الهاكر ان يتمكن من تجاوز انظمة الحماية العديدة التي تم وضعها للجهاز وايضاً ان يسمح المستخدم بتحميل الفايروس دون ان يكتشفها نظام التشغيل .

مع ذلك يجب عليك تعزيز الامان في جهازك واتباع كافة اساليب ووسائل الحماية  ضد المخترقين و الهاكرز ، لمنعهم من الوصول للجهاز او على اقل تقدير لجعل مهمتهم في اختراقك تكون صعبةً للغاية وطويلة حتى يمكنك ان تتصرف قبل ان يتمكنوا من الدخول للجهاز  . 

من ناحية امان جهاز ماك بوك ٢٠٢٠ واغلب اجهزة ابل فهي تمتلك انظمة امان عاليةً جداً وخاصةً إذا ماكان المستخدم يتبع اجرائات الحماية الصحيحة فيمكن القول ان اختراق ماك بوك ٢٠٢٠  سيكون مهمةً صعبه للغاية على الهاكر العادي ، ولكن بالطبع ليست مستحيلة .

هل اجهزة ماك بوك منيعة ضد الفايروسات “Malware ”  ؟

الإجابة هي لا فقد تم تسجيل عدد كبير جداً من  اجهزة ماك بوك التي تعرضت للفايروسات وخاصةً في السنين الماضية الاخيرة والتي سجلت ارتفاعً ملحوظاً في عدد الفايروسات لأجهزة ماك بوك  ، حيث يقدر الباحثون ان حوالي ٦٠٠ الف جهاز  منها قد اصيب بالفيروسات في سنة ٢٠٢٠ فقط . ولكن مقارنةً بأجهزة Windows التي تمتلك حصة كبيرة جداً من السوق وبالتالي عدد اكبر من المستخدمين  وخاصةً في السنين الماضية فقد تم تطوير اعداد اكبر من الفايروسات خصيصاً لاجهزة Windows ومن هنا أتت الصورة بأن اجهزة ماك بوك منيعة ضد الفايروسات. لا تزال اجهزة ويندوز هي الاعلى في عدد الاصابات حيث بلغت مايقدر ب ٩١ مليون اصابة  في السنة ذاتها . 

كما ان امكانية تحميل برامج غير مرخصة على Windows وحتى تحميل نظام التشغيل نفسه دون رخصة يعرض جهازك لخطر التهكير والاختراق و الفايروسات نظراً لان العديد من هذه البرامج تم التلاعب بها ودمج فايروسات معها كما انها لا تحصل على تحديثات دورية لسد الثغرات . لهذه الاسباب تجد ان انتشار الفايروسات والاختراق على اجهزة Windows اكبر بكثير من ماك بوك . 

نظام التشغيل في الاجهزة التي تحتوي على Windows او اجهزة ماك بوك كلاهما يعدون من اكثر الاجهزة اماناً وحماية طالما ان المستخدم يتبع الإجراءات الصحيحة لحماية جهازه وبياناته . 

كيف يمكنني حماية جهاز ماك بوك الخاص بي 

رغم امتلاك اجهزة ماك بوك الحديثة على العديد من برامج الحماية المتطوره والتحديثات الدورية التي تصدر من ابل الا ان على المستخدم اتباع عدة خطوات حتى لا يعرض جهازه لخطر الفايروسات والاختراق . 

  • قم بتفعيل جميع اجراءات الامان المتوفره على ماك بوك وايضاً ال Firewall يمكنك متابعة هذا المقطع لشرح كامل لأهم إجراءات الامان على ماك بوك ٢٠٢٠ لتفعيلها 
  • لا تقم بتحميل اي برنامج الا من App Store او من المواقع الرسمي الخاص بالبرنامج 
  • لا تفتح اي مواقع غير امنه او غير موثوقة  او قد تضر بجهازك
  • تجنب تحميل البرامج الغير مرخصة
  • لا تقم بفتح اي رابط مجهول يصلك على البريد الالكتروني وبالطبع لا تقبل تحميل اي شيئ من البريد الالكتروني 
  • ضع كلمة سر قوية لجهازك ، لن تضطر لكتابتها كل مره تود الدخول فيها للجهاز نظراً لوجود خاصية Touch ID 

اجهزة ابل دائماً ماكانت تعد هي الاقوى من ناحية الامان والحماية ، وخاصةً اجهزة ماك بوك الجديدة التي تحتوي على شريحة خاصة فقط من اجمل الحماية ، ولكن لن تستفيد من اي من هذه المميزات وبرامج الحماية إذا لم تقم بتجنب الاخطاء التي يقع فيها اغلب ضحايا الاختراق والتهكير . إجراءات الامان المتوفره ضد اختراق ماك بوك ٢٠٢٠ هي افضل مايمكنك الحصول عليه لجهازك ، ولا تؤثر على اداء الجهاز بأي شكل من الاشكال ، لذلك عليك تفعيلها في اغلب الحالات وعدم إغلاقها .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *