٦ نصائح جديدة من اجل تجنب اعطال بلايستيشن ٥

نسخة بلايستيشن ٥ الجديدة

في هذا المقال القصير سنتناول اهم ٤ نصائح ستساعدك في تجنب اعطال بلايستيشن ٥ ” PS5 ”  سواء على المدى القريب او البعيد ، لن نتحدث عن النصائح التقليدية التي تحدث عنها العديد من المواقع والاشخاص ، بل سنقوم بالتركيز على نقاط اساسية ومهمة للغاية ولم يتم الحديث عنها بشكل كبير بين اوساط مواقع التكنولوجيا والالعاب العربية  رغم اهميتها الكبرى وتأثيرها بشكل واضح وجلي على مدى جودة وكفاءة الجهاز فالمستقبل . في نهاية هذا المقال ، سنسعى إلى تزويدك بأهم النصائح  من وجهة نظرنا  و التي لم تذكر مسبقاً . 

بلايستيشن ٤ ام ٥

في الوقت الحالي اصبحت اجهزة ” PS5 ” متوفرة بشكل كبير فالاسواق  مقارنةً في السنين السابقة ، حيث عانت بعض الاسواق من شح وقلة في عدد الاجهزة المتوفرة  وارتفاع اسعار الجهاز لقلة توافره ، ليس فقط في السوق العربي بل حول العالم اجمع وذلك لعدة اسباب مختلفة . ولكن ومع انتشار اجهزة البلايستيشن 5 اصبح من الضروري لكل لاعب ” Gamer ”  من عشاق اجهزة سوني ان يبدأ بالتحول من اجهزة الجيل القديم PS4 الى اجهزة الجيل الحالي والمتمثلة في  بلايستيشن ٥ . 

خاصةً وان العديد من الالعاب والاستديوهات بدأت في إصدار العابها على اجهزة الجيل الجديد فقط ، لذلك اصبح الامر حتمياً على كل عاشق لاجهزة العاب سوني في التحول الى الجيل الجديد . 

ولكن قبل شرائك لجهاز بلايستيشن ٥ الخاص بك ، يوجد بعض النصائح التي في حال قمت بأتباعها فقد تزيد من العمر الافتراضي لجهازك وتحافظ على جودته وخاصةً وان قيمة جهاز بلايستيشن ٥ لاتزال مرتفعة  على بعض اللاعبين . قمت بجمع ٦ نصائح لم يتحدث عنها الكثير في المواقع العربية رغم اهميتها ، اعتمدنا في جمعنا لهذه النصائح على المصادر التالية :- 

١- تجربتنا الشخصية

٢- تجارب اللاعبين الاخرين 

٣- نصائح عامة

تجدر الاشارة الى ان اجهزة سوني تُعرف بجودتها في التصنيع وكفاءة القطع المكونه للبلايستيشن ٥ ” Hardware ” فلذلك لاتعني اي نصيحة من النصائح المذكورة ان اجهزة البلايستيشن ٥ يوجد بها عيوب او اخطاء مصنعية وكما يجدر التنويه الى ان الاعطال هي امر وارد الحدوث في اي جهاز  الكتروني.  ولكن كل مافي الامر هو انه من وجهة نظرنا يُفضل اتباع النصائح المذكورة للمحافظة على الجهاز وتمديد العمر الافتراضي له  ، في حال محافظتك على جهازك واتباع نصائح وارشادات الشركة المصنعة فلن تواجه اي اعطال 

كيفية تجنب اعطال بلايستيشن ٥ ” PS5 ” 

شراء احدث نسخة  من بلايستيشن ٥

هل توجد نسخ حديثه من البلايستيشن ٥ ؟ اليست هي فقط نسختين DISC و Digital ؟

صحيح انه لايوجد الا نوعين من البلايستيشن ٥ ” PS5 ” ولكن نحن هنا لانتحدث عن النوع ، بل عن رقم الموديل والذي يكون في اسفل الجهاز ويبدا بحرفي CFI ومن ثم ٤ ارقام . النسخة الاولى والتي تم اطلاقها في عام 2020 كانت تحمل الرقم 1000 ( يختلف الرقم بحسب منطقة الجهاز ، اوربي او امريكي ..الخ ، وكذلك يختلف الحرف الاخير اذا كان رقمي او عادي ولكن كل نسخ ٢٠٢٠ تبدأ ب 10 اول رقمين ) ثم بعد ذلك تغير رقم الموديل الى 1100 في ٢٠٢١ ، وهكذا في كل سنة يبدو ان رقم الموديل يتغير .

رقم موديل بلايستيشن ٥

رقم الموديل الحالي للبلايستيشن ٥ يبدأ ب 12

ولكن لماذا يتغير  موديل الجهاز ؟

كانت التغييرات طفيفة في كثير من الحالات ومنها تخفيف وزن البلايستيشن ٥  فقد تم تقليله من النسخة ١٠ الى النسخة ١١ لعام ٢٠٢١ بحوالي ٣٠٠ غرام ، بالتالي كان التقليل في جهاز التبريد الخاص بالجهاز  ولكن هذا لايدل ابداً على ان الجهاز اصبح اسوء او افضل سواء في التبريد او غيره ولكن ننصح بأن تسعى عند شراءك لجهاز بلايستيشن ٥ من الحصول على احدث واخر نسخة حيث انه في حال كانت توجد اي مشاكل اولية في النسخة الاولى وحتى ان لم تكن ملحوظة فربما تم تحديثها في النسخ الحديثة .

لا يعني هذا ان الموديلات القديمة بها مشاكل مصنعية ، ولكن لا يوجد مانع من شراء احدث موديل إن توفر  فقط لتفادي اي مما قد يطرأ مستقبلاً وينصح بهذا الاجراء لجميع الاجهزة الالكترونية عامةً مهما كانت . في المقطع التالي سترى مقارنة بين نسخة CFI 11 و نسخة CFI 10

اختيار المكان المناسب لوضع البلايستيشن ٥

تجنب اعطال بلايستيشن ٥

لعل احد اهم النصائح من اجل تجنب اعطال البلايستيشن ٥ هي اختيار المكان المناسب ، يوجد عدة عوامل يجب عليك التفكير بها عند اختيار المكان ، وهي كالتالي

١- تجمع الاتربة ، حرارة الشمس ، التهوية

٢- الموضع والمسافة عن الارض

بنسبة للنقطة الاولى فجهاز بلايستيشن ٥ يمتلك انظمة تهوية وتبريد مذهلة ، لن تسمع له صوتاً عالياً عند التبريد ولن ترتفع حرارته بشكل ملحوظ ويعود ذلك الى المراوح الكبيرة التي توجد بداخله وانظمة التبريد الحديثة . المراوح الكبيرة تعني سحب كميات هواء اكبر  و لكي تحافظ على كفاءة تبريد جهازك لابد لك ان تقوم بختيار مكان لا تتجمع فيه الاتربة فتعلق في مراوح التبريد وتسبب ارتفاع حرارة الجهاز ، كذلك يجب ان لايكون موضع جهاز بلايستيشن ٥ الخاص بك مواجه لأشعة الشمس مما سيرفع من درجة حرارة الجهاز بشكل كبير .

كذلك لاينصح ابداً بوضعه في مكان مغلق حيث ان التهويه امر ضروري للجهاز من اجل المحافظة على حرارته ، في حال قمت بوضعه في داخل درج مخصص فتأكد من ان الجهاز لديه مسافة لاتقل عن ١٠ سم في كل الجوانب للتبريد . الحرارة هي السبب الرئيسي للعديد من الاعطال لذلك لكي تتجنب اعطال بلايستيشن ٥ عليك التركيز على اختيار مكان مناسب للتهوية والمحافظة على حرارته .

قاعدة PS5

ايضاً الموضع والمسافة عن الارض حيث ان جهاز بلايسيتشن ٥  ثقيل الوزن بعض الشيئ ، في حال قمت بوضعه بشكل عامودي وفي مكان مرتفع يجب ان تتأكد ان لديه مسافة كاملة ومثبت بالقاعدة التي تأتي معه بشكل جيد كذلك يجب ان تتجنب اي مما قد يتسبب في وقوع الجهاز على الارض ، فمن الممكن ان يتلف  عند سقوطه . من اجل تجنب اعطال بلايستيشن ٥ الناجمة من السقوط انصح في حال كانت الغرفة بها الكثير من الحركة والكثير من الاشخاص  ان تقوم بوضعه بشكل جانبي  ، نعم يبدو شكل البلايستيشن ٥ بالوضع العامودي اجمل ، ولكن لن يبقى شكله جميلاً إن وقع على الارض  ! 

الكهرباء 

في حال كنت تعيش في منطقة او دولة تقطع عنها الكهرباء بشكل متكرر فلابد انك تعلم ان انقطاع التيار الكهربائي وعودته قد يتسبب في بعض الاحيان بإحتراق القطع الداخلية لاي جهاز كهربائي . لذلك ومن اجل تجنب اعطال بلايستيشن ٥ من انقطاع التيار الكهربائي فينصح بشراء Surge Protector  . 

الكهرباء في بلايستيشن ٥

يعمل محول الكهرباء هذا مثل اي محول اخر ولكن في حال انقطاع التيار الكهربائي ومرور شحنة عالية من الكهرباء فسيقوم بامتصاص الشحنة العالية من الكهرباء حتى تعود الى مستواها الطبيعي 

شراء البلايستيشن ٥ من الوكيل والتأكد من الضمان

قد تبدو هذه النقطة اساسية عند شراء اي جهاز الكتروني مهما كان نوعه وقد لا تبدو كأحد خطوات تجنب اعطال بلايستيشن ٥ ، ولكن العديد من المحلات والبائعين يقومون ببيع اجهزة بلايستيشن ٥ بنسخ ليست مخصصة للدول العربية ، بالطبع مقابل اسعار اقل.

 ربما تواجه مشاكل في الضمان حيث ان البائع ليس وكيلاً رسمياً في دولتك فربما لن يشمل الضمان جهازك . كذلك تحدث بعض اللاعبين عن مشاكل واجهوها في الانترنت وغيره عند شرائهم لنسخة ليست اوربية . 

بالطبع جهاز بلايستيشن ٥  Free region  وحتى ان قمت بشراء نسخة ليست اوربية فستتمكن من حل تلك المشاكل بخطوات بسيطة ، ولكن لماذا تضع نفسك في هذا الموقف وانت بإمكانك شراء النسخة المخصصة لدولتك من الوكيل الرسمي لديك  ؟ تأكد من ان جهازك مخصص لدولتك وان الضمان ساري عليه من الوكيل الرسمي ، بإمكانك التأكد من نوع الجهاز عن طريق رقم الموديل CFI ، قم بكتابته في بحث قوقل وسيظهر لك نوع و region جهازك . 

ربما تكون نسختك من الجهاز  هي احد النسخ القليلة سيئة الحظ التي يوجد بها خطأ مصنعي . في حال كان الضمان ساري ، ومن الوكيل الرسمي لجهازك فيمكنك استرجاع الجهاز  واخذ البديل بكل سهولة ولكن في حال لم يكن الضمان من الوكيل ذاته فربما ستواجه بعض الصعوبات . 

تنظيف البلايستيشن ٥ بشكل دوري

تنظيف البلايستيشن ٥ الخاص بك يساعدك في تجنب اعطال بلايستيشن ٥ وحتى ان وضعته في اماكن يقل فيها الغبار والاتربة وبها من التهويه الكافية فلا بد لجهازك ان تعلق به بعض الاتربة سواء في المروحة الداخلية او حول الجهاز . وفي حال اهمال الجهاز فقد تعيق هذه الاتربة من عملية التبريد وبالتالي ترتفع درجة حرارة الجهاز ، ارتفاع حرارة الجهاز يضر بالقطع الداخلية كما سيسبب لك العديد من المشاكل المستقبلية . لذلك تنظيف جهاز PS5 عملية اساسية للحفاظ على جودته وكفاءته 

 من اجل تجنب اعطال بلايستيشن ٥ الخاص بك ، ننصح بالقيام بتنظيف PS5 الخاص بك بشكل دوري ، الجدير بالذكر ان جهاز بلايستيشن ٥ تم تصميمه بطريقة يسهل فيها على اي شخص عادي دون اي خبرة من القيام بتنظيفه ، فكه وتركيبه سهل للغاية وبإمكانك الإطلاع على هذا المقطع  

الإبلاغ عن اي اخطاء غريبة متكررة

مشاكل gpu

 في حال واجهتك مشاكل كبيرة و غريبة متكرره  توفر الشركة خدمة عملاء متميزة بإمكانك طلب المشورة واتباع ارشادات وتوجيهات خدمة العملاء ، في حال تعذر حل المشكلة فبإمكانك طلب استبدال الجهاز  في حال كان خلال فترة الضمان ، وكما وسيتم اعلامك عن ما اذا كانت المشكلة برمجية ويمكن حلها او مشكلة في احد القطع الداخلية للجهاز ، على سبيل المثال في حال كان الجهاز يغلق بشكل مفاجئ وبشكل متكرر جداً   او تظهر اخطاء غريبة في الرسوم والجرافيك مثل الصورة التي في الاعلى  فربما تكون المشكلة متعلقة في GPU الخاص بالجهاز  او احد القطع الداخلية الاخرى ، وهذا يعني ان جهازك هو احد الاجهزة سيئة الحظ التي يوجد بها اخطاء مصنعية لا يمكن اصلاحها برمجياً ويمكن استبدال الجهاز بأخر  خلال فترة الضمان  . 

بالطبع يوجد بعض الالعاب التي بها اخطاء او جلتشات برمجية و لايجب الخلط بين الاثنين ، ولذلك ينصح دائماً بإبلاغ الشركة في حال وجود اي مشاكل متكررة وغريبة 

هذه النصائح بالاضافة الى اي نصائح اخرى قمت بقراءتها قد تساعدك في تجنب اعطال بلايستيشن ٥ على المدى القريب او البعيد . 

* جميع النصائح المذكورة هي نصائح شخصية من تجربة الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *