كل ماتحتاجه عن كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج

كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج

إذا كنت حديث تخرج ، او حتى موظف حالي وتبحث عن عمل  فلابد انك صادفت عشرات المواضيع والنصائح عن كتابة السيرة الذاتية ، ومئات المواقع والادوات المختلفة لتصميم قوالب السيرة الذاتية ، ولكن لازلت لم تفهم كيفية الكتابة بشكل صحيح ، فالعديد من هذه النصائح تتناقض فيما بينها ، والادوات معظمها ليست مجانية حقاً ، وبالتالي تصبح عملية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج امراً معقداً اكثر من اللازم ، وفي النهاية ستضطر للبحث عن محترف ليكتب سيرتك الذاتية بدلاً عنك مقابل رسوم قد تبدو مبالغً فيها في بعض الاحيان وخاصةً لحديث التخرج ، وليست بالنتيجة المرجوة.

وبالطبع عند تحديثك لسيرتك الذاتية ستضطر للدفع مره اخرى ! كما انه سيتوجب عليك ان تكشف عن بياناتك الشخصية مثل الرقم الشخصي ، والاسم الثنائي والعنوان  . 

رغم ان فكرة الدفع لمحترف قد تبدو جيدة في بعض الأحيان ولكن ، كيف يمكنك النجاح في الحصول على وظيفة تتطلب العديد من المهارات وانت تفتقر لمهارة  كتابة سيرة ذاتية عن نفسك ؟ . سنشرح لك في هذا المقال بالتفصيل كيف يمكن صياغة و كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج، وكيف تستخدم قالباً  احترافياً و مجاني خاصاً بك ،وماعليك ان تتجنبه في كتابة السيرة الذاتية ومتى يجب عليك ان تلجأ إلى خبير . ستتعلم كيفية صياغة السيرة الذاتية بالتفصيل وماذا عليك ان تكتب ومالذي تتجنبه حتى يمكنك الوصول الى سيرة ذاتية احترافية . في حال قمت بتطبيق كل ماذكر في هذه المقاله فلن تحتاج الى الدفع لمحترف لكي يقوم بعمل سيرتك الذاتية . 

 

 

اساسيات كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج

كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج

 

السيرة الذاتية هي في الحقيقة الخطوة الاولى والمفتاح الرئيسي للوصول الى الخطوة التالية وهي المقابلة الوظيفية ، صاحب العمل سينظر الى سيرتك الذاتية لمدة ٥-١٠ ثوان فقط ومن ثم سيحدد ما إذا كان سيكمل القراءة او يتجاهلها تماماً . يجب عليك ان تضع في حسبانك ان سيرتك الذاتية ليست فقط لإطلاع صاحب العمل عن خبراتك ومؤهلاتك ، بل تعكس ايضاً كمية الجهد والدقة اللذان بذلتهما عند كتابتك لسيرتك الذاتية . فعندما نتحدث عن الجهد ، فإن كتابة السيرة الذاتية تتطلب منك ان تقوم ببحث عميق عن النقاط والاساسيات المتعارف عليها التي يجب ان تشملها سيرتك ، والنقاط التي يجب عليك ان تتجنبها ، بالإضافة الى الوقت في البحث عن قالب او حتى تصميم قالب جديد يناسب سيرتك الذاتية .

وبنسبة للدقة فإننا نعني بطريقة الصياغة التي قمت بها ، هل توجد اخطاء إملائية ؟ هل احجام الخطوط غير متناسقة ؟ . فإذا كنت سيرتك الذاتية تعكس لصاحب العمل انك لم تبذل جهداً كافياً حتى لتصحيح اخطائك الإملائية ، او لم تبذل الجهد في البحث عن كيفية صياغة وكتابة السيرة الذاتية ، فهل تعتقد انه سيكون مهتماً لمقابلتك شخصياً ؟ . 

 عليك ايضاً أن تعي ان حتى وإن كانت سيرتك الذاتية وفق القواعد والاساسيات وخالية من الاخطاء الإملائية فقد يتم رفضها مباشرةً بسبب عدم توافق مؤهلاتك مع شروط الوظيفة ، تشير الدراسات الى انه من بين كل ١١٨ متقدم لوظيفة ما فإن نحو ٣٥٪ منهم فقط الذين يمتلكون المؤهلات الكافية للمنصب .  فلا تتوقع ان سيرة ذاتية قمت بتصميمها وكتابتها من محترف بمبلغ يصل الى ٤٠$ ستكون كافية للتأثير على قرار  تأهلك للمقابلة الشخصية . 

ولكن في المقابل ، إذا كنت تمتلك المؤهلات الكافية  فعلاً ، وسيرتك الذاتية بها العديد من الاخطاء وعدم الدقة فقد يتم رفضك فقط بسبب ان صاحب العمل لم يشعر انك بذلت مجهوداً كافياً في سيرتك الذاتية فبالتالي لن تبذل مجهوداً إذا تم توظيفك في الشركة . بالمختصر ، كتابة سيرة ذاتية بطريقة احترافية قد لاتعني انك ستتمكن من الحصول على الوظيفة ، ولكن كتابة سيرة ذاتية سيئة ستعني بكل تأكيد انك لن تحصل على الوظيفة مهما كانت مؤهلاتك عالية . بإمكانك الإطلاع على نصائح الخبراء في هذا المقطع العربي عن كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج 

 

أهم عناصر السيرة الذاتية لحديثي التخرج

 

توجد عدة نقاط رئيسية يجب ان تكون متوفرة في اي سيرة ذاتية والا فقد يتم رفضها مباشرةً بسبب مخالفتك لقواعد واساسيات الكتابة الصحيحة ، تشير الدراسات الى ان من بين كل ١٠٠ سيرة ذاتية ٥ فقط التي ستنتقل الى مرحلة  المقابلة الشخصية ويعود ذلك الى عدة عوامل من بينها كتابة وصياغة السيرة الذاتية بطريقة سيئة ومخالفة للقواعد الاكاديمية الصحيحة  .  توجد بعض النقاط الإضافية ايضاً التي ستجعل السيرة الذاتية لحديثي التخرج أفضل وقد تغطي النواقص في الخبرات والمهارات ، عليك ان تُميز بين السيرة الذاتية لحديث التخرج ومن يمتلك خبرة مسبقة . عليك ان تعي نقاط الضعف التي لديك وبناءً عليها يجب ان ترفع من مستوى خبراتك . 

  • الاسم ثنائي او ثلاثي 
  • ارقام التواصل 
  • البريد الالكتروني 
  • العنوان 
  • الاهداف الوظيفية 
  • الخبرات المهنية 
  • المؤهلات الاكاديمية 
  • المهارات 

نقاط إضافية  لحديثي التخرج 

قد لاتمتلك العديد من المهارات والخبرات ، وتعد هذه احد اهم نقاط الضعف في السيرة الذاتية لحديثي التخرج ، لذلك عليك ان تقوم بإضافة بعض النقاط التي ربما ستساعدك في جعل سيرتك الذاتية افضل واقوى ومن هذه النقاط الإضافية : 

  • المنشورات البحثية 
  • الدورات والشهادات 
  • التطوع ، والتدريب 
  • الإنجازات والمسابقات 

نموذج سيرة ذاتية لحديثي التخرج 

بإمكانك الإطلاع على النموذج ادناه والذي سيمنحك تصوراً حول كيفية كتابة سيرة ذاتية لحديثي التخرج و مايجب ان تبدو عليه سيرتك الذاتية ، بالطبع لا يشترط ان تكون متشابهة لها تماماً ولكن حتى يمكنك تكوين صورة حقيقية حول النتيجة النهائية .

كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج 

اهم عناصر السيرة الذاتية

الاسم الاول واسم العائلة

كتابة الاسم في السيرة الذاتية

بالطبع عليك اضافة اسمك واسم العائلة في أعلى سيرتك الذاتية ، كما يمكنك كتابة اسم الاب ايضاً ، ويجب ان يكون الاسم بحجم اكبر عن كل العناوين الاخرى وان يوضع في مكان واضح يمكن لصاحب العمل التقاطه بسرعة . 

بيانات التواصل 

يمكن وضع بيانات التواصل في السيرة الذاتية لتكون قريبة من الاسم ، اما اسفل الاسم مباشرةً او قريبةً منه ، يمكن كذلك وضع بيانات التواصل على شكل ايقونات لكي تمنح سيرتك الذاتية شكلاً اكثر جاذبية ، على ان تكون الأيقونة تُعبر عن البيانات بشكل واضح 

  • رقم الهاتف 
  • البريد الالكتروني 
  • عنوان السكن 
  • رابط حساب لينكد ان 

احد اهم اساسيات تصميم السيرة الذاتية لحديثي التخرج هو ان تُظهر احترافيتك ومهنيتك ، وبالتالي فأنت تحتاج الى وضع بريد الكتروني إحترافي ويُفضل ان يكون بريد Gmail ، بإمكانك إنشاء بريد الكتروني خاص فقط لأعمالك المهنية ، يجب ان يكون بريدك الالكتروني يتضمن اسمك او اختصار لإسمك والإسم الثلاثي او الثنائي . وابتعد عن إضافة الارقام او الحروف العشوائية في البريد الالكتروني . مثال : [email protected] تشير بعض الدراسات الى ان حوالي ٧٦٪ من السير الذاتية يتم رفضها بسبب البريد الالكتروني الغير احترافي 

يقوم بعض الاشخاص بإضافة تاريخ الميلاد ، ولا توجد مشكلة حقيقية في ذلك ولكن يُفضل ان لا يتم إضافتها طالما لم يُطلب منك ذلك ، ويعود السبب إلى كون بعض اصحاب العمل يقومون بالنظر فوراً إلى تاريخ الميلاد وفي حال كان عُمر المُتقدم اصغر عن البقية فيتم رفضه نظراً لكونه أصغر سناً فبالتالي اقل خبرة . 

لا تقم ابداً بإضافة بيانات شخصية مثل رقم البطاقة الشخصية ، او رقم الجواز وغيرها . 

الاهداف الوظيفية 

الاهداف الوظيفية

يمكنك ان تتحدث في هذه الخانة على شكل فقرة من ٤ – ٥ اسطر ، ولكن بالطبع يعتمد عدد الاسطر على كمية الخبرات التي تمتلكها . تعد هذه الخانة ملخصاً لكل ماتود طرحة في السيرة الذاتية ، بعض اصحاب العمل يقومون بقراءة الاهداف الوظيفية فقط ، نظراً لكونها تحتوي على تلخيص لكامل السيرة المهنية للمُتقدم وفي سطور قليلة . يجب ان تتحدث في اهدافك الوظيفية عن التالي :

  • خلفيتك الاكاديمية ( الجامعة ، التخصص ) 
  • خبراتك السابقة او المسمى الوظيفي ، او تحدث عن تدريبك في حال كنت حديث تخرج ومهاراتك 
  • لماذا اخترت هذه الشركة ؟ او هذا المنصب 
  • ماهي اهدافك المستقبلية 
  • ماذا ستقدم للشركة 

يوجد العديد من الامثلة على شبكة الانترنت على اهداف وظيفية لتخصصات مختلفة ، ولكن بالطبع لا تكتفي فقط بإضافة بياناتك فيها ، بل قم بتغيير الكلمات ومحاولة كتابتها بطريقتك أنت حتى تكون متميزاً ومتفرداً فيها . 

الخبرات 

الخبرة في السيرة الذاتية لحديث التخرج

تعد هذه أهم نقطة سينظر لها صاحب العمل ، لذلك عليك ان تبرزها بطريقة سهلة لتدفعه لإكمال قراءة سيرتك الذاتية . وهنا يقف حديث التخرج حائراً ، ماذا علي ان أكتب في هذه النقطة ؟ بالطبع كونك حديث تخرج فلا يمكن ان تمتلك الكثير من الخبرات او الإنجازات ، لذلك عليك ان تضع كل عمل قمت به مهما كان صغيراً في هذه الخانة . عليك بذكر التالي إن وجد : 

  • التدريب مع ذكر  اسم الشركة والمهام الموكلة إليك 
  • التطوع مع ذكر الجهة و المسمى والمهام الموكلة 
  • إن وجد فقم بذكر اي انجاز قمت بتقديم خلال تدريبك او تطوعك 

 عملية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج قد تبدو اعقد قليلاً بسبب عدم توافر العديد من المهارات والخبرات السابقة ، ولكن ذلك لايعني انك لاتمتلك اي خبرة مسبقة ، اي تدريب او تطوع سابق قمت به يعد خبرةً مسبقة ، ويمكنك ايضاً محاولة القيام بأعمال تطوعية بشكل اكبر او الحصول على تدريب حتى وإن كان من دون راتب فقط لكي تجعل سيرتك الذاتية أقوى . 

عليك ان تذكر المهام التي تم تكليفك بها خلال تطوعك او تدريبك كما يجب عليك ايضاً ان تذكر انجازاتك او ماذا حققت خلال فترة التدريب او التطوع 

المؤهلات الاكاديمية

المؤهلات الاكاديمية في السيرة الذاتية

تعد هذه النقطة الاساسية في السيرة الذاتية لحديثي التخرج ، فيمكنك هنا ان تذكر تخصصك الاكاديمي واسم الجامعة ، كما ويمكنك حتى ان تذكر الشهادة الثانوية. إذا كنت تمتلك معدل جامعي عالي فيمكنك إضافته كذلك في سيرتك الذاتية ، ولكن إذا كان معدلك مقبول او جيد فبإمكانك عدم كتابة المعدل طالما انه لم يتم طلب ذلك منك عند التقديم .

المهارات 

يمكنك كتابة مهاراتك الاجتماعية ومهاراتك التخصصية ، ولكن من المهم عليك كحديث تخرج ان تقوم بالتركيز على المهارات التخصصية المتعلقة بالوظيفة التي تُقدم عليها ، على سبيل المثال ، مهارة التصميم الجرافيكي ، او مهارة البرمجة وغيرها . وبالطبع عليك ان تضيف المهارات الاجتماعية مثل القيادة ، والعمل بروح الفريق ، وحل المشكلات . أبحث في شبكة الانترنت على أهم المهارات المطلوبة في مجالك وفي تخصصك ، وايضاً يمكنك ان تتعرف على المهارات المطلوبة للوظيفة التي تُقدم عليها من خلال الوصف المكتوب للوظيفة . خلال دراستك الجامعية ايضاً ستكون قمت بتنمية العديد من المهارات الاجتماعية والتقنية مثل استخدام برامج معينة . 

الإنجازات 

إذا كنت حديث تخرج فلابد انك تفتقر للإنجازات المهنية ، ولكن يمكنك التعويض عن طريق الكتابة عن إنجازاتك الشخصية على سبيل المثال حصولك على المركز الاول في مسابقة ما متعلقة بتخصصك ، او مسابقة أبتكار ، او حتى قيادتك لفريق ما نحو النجاح ، يمكن لهذه الإنجازات ان تبرز الجوانب الإيجابية والمميزة لديك مثل المثابرة والابتكار . 

الدورات التدريبية 

بإمكانك ايضاً ان تضع الدورات التدريبية والشهادات العالمية المعترفة في سيرتك الذاتية ، يوجد لكل تخصص شهادات عالمية يتم إصدارها من جمعيات معترفة فعلى سبيل المثال شهادة السلامة من مؤسسة السلامة المهنية IOSH والتي قد يستفيد منها المهندسون بشكل كبير . يوجد العديد من الشهادات العالمية لتخصصات المحاسبة ، إدارة الاعمال ، القانون ، تقنية المعلومات ، للعديد من التخصصات الاخرى ، كل ماعليك فعله هو البحث عن هذه الشهادات والتي يمكن حتى اخذها عن بُعد والنجاح فيها ومن ثم إضافتها الى سيرتك الذاتية .

الشهادات المعترفة عالمياً في السيرة الذاتية لحديثي التخرج تعد أحد أهم مايجب إضافته . العديد ممن يمتلكون الخبرة السابقة لايمتلكون اي شهادات تخصصية معترفة وبالتالي إمتلاكك لإحداها في تخصصك سيمنحك الأفضلية . 

كذلك يمكنك الحصول على دورات وورش تدريبية معترفة من جامعات عالمية عن بُعد ودون وقت محدد للحضور وذلك عن طريق منصات التعليم عن بُعد العالمية مثل كورسيرا ، ايدكس ، يودامي ، يوداستي

تمتلك هذه المنصات المئات من الدورات لكل التخصصات ويتم تقديمها من جامعات معترفة عالمياً بالتعاون مع هذه المنصات . 

المنشورات 

أن يكون في السيرة الذاتية لحديثي التخرج قسم يحتوي على المنشورات الخاصة بالمُتقدم هو امرٌ استثنائي ، ان تكون حديث تخرج وتمتلك منشورات تخصصية في مدونات او مواقع او صحف معتمده هو بالطبع امرٌ سيجعل منك شخصاً مثيراً للاهتمام مما قد يساعد في دفع صاحب العمل إلى قبول سيرتك الذاتية والانتقال إلى الخطوة الثانية . 

خلال تدريبك في احد الشركات ، قد يُطلب منك العمل على المنشورات الخاصة بالشركة او في بعض الأحيان قد يُطلب منك كتابة مقال ما في موقع الشركة ، قم بسؤال مسؤولك إذا ماكان بالإمكان كتابة أسمك ككاتب مساعد او كاتب رئيسي للمقال .

ماهو نظام ATS وكيف تكتب سيرة ذاتية متوافقة معه ؟

السيرة الذاتية

العديد من الشركات الكبيرة تصل اليها مئات السير الذاتية لكل شاغر وظيفي ، تشير الدراسات إلى أن كل وظيفة شاغرة ستحصل على ١١٨ مُتقدم على الاقل ، فماذا إذا كانت هذه الشركة لديها عدة افرع او تقوم بنشر عدة شواغر وظيفية يومياً او اسبوعياً ؟ هل يمكن لقسم الموارد البشرية ان يتمكن من قراءة وتصفية  ١٠٠٠ سيرة ذاتية اسبوعياً ؟ بالطبع لا ، يتم الاعتماد على برامج ATS والتي تتمكن من اختيار السير الذاتية الاقرب للشاغر الوظيفي وذلك عن طريق  مقارنة ” Keywords ” المطلوب للوظيفة بالسيرة الذاتية للمُتقدم .

على سبيل المثال ” مهندس سلامة ” ، قد تكون هذه واحده من keywords المطلوبه للشاغر الوظيفي ، وإذا كانت هذه الكلمة مذكورة في سيرتك الذاتية فستصبح فرصة ان يتم اختيارك من قبل برنامج ATS اكبر . 

تقوم برامج ATS بتصفية وفلترة السير الذاتية فمثلاً إذا كان عدد المتقدمين ١٠٠ متقدم فاستخدام برامج ATS فربما سيتم تقليص العدد وتصفيتهم إلى ١٠ فقط ، ومن ثم يقوم موظف الموارد البشرية المختص بقراءة ومراجعة السير الذاتية يدوياً . تشير الدراسات الى ان نحو ٧٠٪ من السير الذاتية يتم رفضها من قبل هذه البرامج ولا تصل حتى قسم HR الخاص بالشركة . عادةً تقوم برامج ATS بتقييم كل سيرة ذاتية بنسبة مئوية لمدى توافقها مع متطلبات الوظيفة او الكلمات الدلالية الخاصة بالشاغر الوظيفي . إذا كانت الكلمة الدلالية لبرنامج ATS هي ” مهندس سلامة ” ولكن في سيرتك الذاتية قمت بكتابة ” مهندس سالامه ” فلن يفهم البرنامج ان هذا مجرد خطأ إملائي وانك كنت تقصد مهندس سلامة . 

كيف تكتب سيرة ذاتية متوافقة مع ATS ؟

برنامج ats للسيرة الذاتية

توجد عدة قواعد عليك اتباعها حتى تتمكن من كتابة سيرة ذاتية متوافقة مع برامج ATS بالإضافة إلى وجود بعض البرامج التي ستساعدك في هذه المهمة : 

  • تجنب التصاميم المعقدة ذات الالوان المختلفة 
  • تجنب الاخطاء الإملائية 
  • تجنب التصميم الجرافيكي المعقد 
  • لا تقم برفع الملف بصيغ الصور 
  • قم بستخدام قوالب Microsoft Word للحصول على افضل نتيجة ATS 
  • تأكد من استخراج الكلمات الدلالية  المطلوبة للمنصب الوظيفي وتضمينها في سيرتك الذاتية 
  • راجع سيرتك الذاتية على برامج ATS 

كيف تتجنب الاخطاء الإملائية

يمكن تجنب الاخطاء الإملائية في السيرة الذاتية لحديثي التخرج عن طريق استخدام برامج التحقق من الاخطاء ، يمكن لبرنامج Word ان يتحقق لك من الاخطاء الإملائية في السيرة الذاتية تلقائياً ، كما يمكنك استخدام برنامج grammarly لتتحقق بشكل اكثر إذا كانت اللغة لسيرتك الذاتية هي اللغة الانجليزية 

بإمكانك ايضاً موقع ” صححلي ” لتتحقق من الاخطاء الإملائية والنحوية في سيرتك الذاتية إذا ماكانت باللغة العربية 

كيف استخرج الكلمات الدلالية 

يمكن لك ان تستخرج اهم الكلمات الدلالية عن طريق الوصف الوظيفي ، قم بنسخ الوصف الوظيفي في هذا الموقع ومن ثم سيتم استخراج اهم الكلمات الدلالية ، قم عندها بختيار الكلمات المتوافقة مع مهاراتك وقدراتك في سيرتك الذاتية . 

كيف اقوم بتحويل صيغة السيرة الذاتية إلى PDF 

يمكن تحويل السيرة الذاتية إلى صيغة PDF بسهولة دون الحاجة لبرامج اخرى وذلك من خلال ملف Word , عند انتهائك من كتابة وتصميم سيرتك الذاتية ، قم بالضغط على Save as ومن ثم إختر الصيغة لتكون PDF من قائمة الملفات .

راجع سيرتك الذاتية على برنامج ATS

تتوفر العديد من المواقع والبرامج التي تقدم لك خدمة مراجعة سيرتك الذاتية على برنامج ATS حتى يمكنك ان ترى مدى توافق سيرتك الذاتية مع البرنامج ، و النسبة المئوية لتوافق سيرتك الذاتية مع متطلبات وظيفة معينة تقوم انت بتحديدها . بإمكانك استخدام هذا الموقع الذي يقدم هذه الخدمة مجاناً 

تصميم السيرة الذاتية لحديثي التخرج 

كتابة التقارير والسيرة الذاتية مجاناً

عليك الان الانتقال الى المرحلة التالية في سيرتك الذاتية وهي الصياغة و اختيار قالب ، فلا تقل اهمية القالب او التصميم والصياغة للسيرة الذاتية عن كتابتها ، يمكن لتصميم او صياغة سيئة لسيرتك الذاتية ان تتسبب في رفضك مباشرةً . عند تصميم السيرة الذاتية لحديثي التخرج يواجه العديد منهم مشكلات كثيرة وتُعد هي السبب الرئيسي في اختيارهم للدفع لمحترف لتصميم سيرتهم الذاتية .احد ابرز  هذه المشكلات هو عدم توفر قوالب  مجانية جيدة لسيرة الذاتية وايضاً عدم معرفتهم بكيفية الصياغة الصحيحة  .

اختيار وتصميم قالب للسيرة الذاتية

البعض يبدأ في تصميم السيرة الذاتية لحديثي التخرج مشبعةً بالالوان والتفاصيل لتكون جذابة ومختلفة  ،  ربما يقوم بتصميمها بنفسه  او عن طريق المواقع والبرامج التي تقدم قوالباً احترافية جاهزة ، ولكن مالا يعلمه هو ان هذه السيرة الذاتية  في الحقيقية لن تصل إلى صاحب العمل حتى ! . السيرة الذاتية المختلفة والمميزة ستلفت انتباهه صاحب العمل او مسؤول الموارد البشرية المختص لكي يلقي نظرة اعمق على سيرتك الذاتية ولكن في كثير من الاحيان هذا النوع من السير الذاتية المشبع بالتفاصيل لن ينجح بالوصول حتى لموظف الموارد البشرية المختص ، يعود السبب في ذلك إلى استخدام برامج تنقية وفلترة السيرة الذاتية  ” Applicants Tracking Systems ” او ماقمنا بالإشارة إلية مسبقاً ATS . 

العديد من قوالب المحترفين الجاهزة وحتى المصممة يدوياً لا يمكن قراءتها من قبل ATS وبالتالي سيكون تقييم سيرتك الذاتية مئوياً ٠٪ وسيتم رفضها مباشرةً ولن تصل إلى الموظف المختص . عند اختيارك لقالب للتصميم ، ننصح بأن تقوم بختيار قالب متوافق مع ATS حتى وإن كان بسيطاً وغير ملفت و وايضاً اختيار قالب اخر ملفت واحترافي حتى إن كان غير متوافق مع ATS . 

عند تقديمك على عمل ما في شركة كبيرة عن طريق موقع الشركة الرسمي او على مواقع التوظيف مثل لينكد ان ، فالاحتمال الاكبر انه يتم استخدام برامج ATS لتصفية المتقدمين ، لذلك الافضل هو استخدام احد قوالب Microsoft Word الجاهزة . اما في حالة تقديمك على شركة صغيرة او متوسطة عن طريق البريد الالكتروني او بالزيارة المباشرة او حتى عن طريق برامج التواصل الاجتماعي فيمكنك استخدام قالب جاهز او تم تصميمه .

قوالب Microsoft Word المجانية 

في حال كنت تستخدم برنامج الوورد فيمكنك الحصول على العشرات من النماذج الجاهزة للسيرة الذاتية ، وحتى بإمكانك استخدام خدمة مايكروسوفت لكتابة وتصميم السيرة الذاتية . استخدام الوورد في تصميم السيرة الذاتية لحديثي التخرج قد يكون اصعب من برامج التصميم الاخرى نظراً لأن الوورد لا يمتلك المرونة والوظائف التي تمتلكها برامج التصميم ، ولكن يمكنك الحصول على سيرة ذاتية سهلة القراءة بستخدام برامج ATS طالما انك ملتزم بالقواعد والاساسيات المذكورة في الاعلى . 

طريقة اضافة قالب جاهز من Microsoft Word

اضافة قالب سيرة ذاتية من الوورد

  1. قم بالضغط على File ثم New 
  2. في خانة البحث قم بكتابة Resume وستظهر لك عدة اشكال ونتائج 
  3. قم بختيار احدها والضغط عليه 
  4. قم بتغيير البيانات وتعبئة بياناتك الخاصة في خانة النصوص 
  5. بعد انتهائك من سيرتك الذاتية قم بالضغط على Save as 
  6. قم بختيار صيغة .pdf 

قوالب Canva المجانية الإحترافية

برنامج كانفا هو برنامج يختص بكل انواع التصميم ، من بطاقات العمل إلى تصاميم شعارات الشركات والمتاجر وصولاً إلى تصميم السير الذاتية . يوفر البرنامج قوالب جاهزة مجانية . كما انه يتميز بسهولة التعديل والتصميم عليه مما يجعله الخيار الافضل والانسب في تصميم السيرة الذاتية لحديثي التخرج ، كما ان بإمكانك تحميل التطبيق على هاتفك والتعديل عليه ومن ثم تحميل سيرتك الذاتية بصيغة PDF او إرسالها مباشرةً عبر البريد الالكتروني ، بما يوفر لك الوقت والجهد عند تحديث السيرة الذاتية او تعديلها 

طريقة اضافة قالب من كانفا 

قوالب كانفا للسيرة الذاتية

  1. قم بتحميل تطبيق Canva 
  2. اضغط على تسجيل الدخول او تسجيل جديد 
  3. في خانة البحث قم بكتابة resume او CV 
  4. ستظهر لك عدة قوالب يمكنك الاختيار منها 
  5. عند الضغط على احد الاختيارات يمكن التعديل عليها وتغيير الخط والحجم والالوان 
  6. بعد انتهائك من تعبئة بياناتك يمكنك حفظ سيرتك الذاتية بصيغة .pdf 

متى أحتاج لمساعدة محترف ؟

نشجعك على تعلم كتابة وتصميم سيرتك الذاتية بنفسك ، ولكن توجد بعض الحالات التي ربما يُفضل عندها الاستعانة بمحترف  ، ولعل ابرزها هي عند كتابة سيرة ذاتية باللغة الانجليزية ، فإذا لم تكن تتقن اللغة فبالطبع ستكون سيرتك الذاتية مليئة بالاخطاء او ان الصياغة ستكون ركيكة ، فربما ستحتاج إلى مساعدة محترف .إن كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج قد تبدو مهمةً اصعب من كتابتها لمن يمتلك الخبرة المسبقة نظراً لقل الخبرات والمهارات في المُتقدم  فلا بأس من طلب مساعدة محترف في المحاولات الاولى لكتابة السيرة الذاتية .

في حال اتباعك لجميع الارشادات فتهانينا ، لقد اصبح لديك سيرة ذاتية رائعة وقوية ، ويمكن الان ان تبدأ بالتقديم على الوظائف الشاغرة وان تبدأ بمحاولة التسويق لنفسك ومهاراتك 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *